Close ad

النشرة الاقتصادية.. مراكب النجاة.. ومستحقات المصدرين.. ورطوبة القمح.. وكورونا يضرب النفط

8-2-2020 | 18:03
النشرة الاقتصادية مراكب النجاة ومستحقات المصدرين ورطوبة القمح وكورونا يضرب النفطالاقتصاد اليوم
بوابة الأهرام

النشرة الاقتصادية اليوم السبت 8 ـ 2 ـ 2020

موضوعات مقترحة


- المالية" و"التجارة والصناعة" يوقعان 34 اتفاق تسوية للمستحقات المتأخرة للمصدرين
- المشاط: 5 محاور للتعاون الاقتصادي مع بنك الاستثمار الأوروبي
- «التجارة»: تمديد مهلة قرار تحديد نسبة الرطوبة بالقمح لمدة عام
- وزيرة التخطيط: إدراج حملة "مراكب النجاة" في منظومة البرامج والأداء
- سلطنة عمان تؤيد خفض أكبر لإنتاج النفط وسط تفشي فيروس كورونا
- العراق يؤكد التزامه بمدد الاستثناء من العقوبات الأمريكية لاستيراد الغاز الإيراني


وإليكم التفاصيل..

وقَّع محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع ممثلي 34 شركة مُصدرة محلية وأجنبية، اتفاقيات تسوية للمستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

وتقضي المبادرة بتسوية الحكومة للمستحقات المتأخرة للشركات المُصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات خلال 5 سنوات، على أن تلتزم الشركات بضخ استثمارات، وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة، والتوسع في خطوط الإنتاج، وزيادة الطاقة الإنتاجية.

كما وقعت وزيرة التعاون الدولي، خلال لقائها مع بعثة بنك الاستثمار الأوروبي، على بيان مشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي، تضمن 5 نقاط للتعاون الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة، حيث وقعت مصر وبنك الاستثمار الأوروبي في بداية عام 2020 على 3 اتفاقيات تنموية لتطوير قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي والنقل في مصر بقيمة 122.7 مليون يورو، وتضمنت الاتفاقيات، كل من مشروع تطوير وتحديث محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية الذي سيعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحطة من 462 ألف متر مكعب/اليوم إلى 600 ألف متر مكعب/اليوم لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة في المنطقة حتى عام 2050، ومنحة دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع إعادة تأهيل الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة، ومنحة الدراسات التكميلية لخط السكة الحديد طنطا-المنصورة-دمياط، واللتان تعكسان استمرار دعم بنك الاستثمار الأوروبي لمصر في قطاع النقل، مع التركيز بشكل خاص على السكك الحديد والمترو وغيرها من وسائل النقل العام.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم السبت، تمديد العمل بالمهلة المنصوص عليها في القرار الخاص بتحديد نسبة الرطوبة في حبوب القمح المستوردة، والتي يتعين ألا تزيد عن 13.5 بالمائة، لمدة عام ينتهي في إبريل 2021، وهو ما يهدف لجعل البلاد قادرة على تنويع مناشئ التوريد.

وواصلت وزارتا التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العمل على تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارتين بشأن تنفيذ المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، والتي تهدف إلى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورفع الوعي المجتمعي وتأهيل وتشغيل الشباب، والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وفي الشأن الخارجي، قال محمد الرمحي، وزير النفط في سلطنة عمان، اليوم السبت، إن بلاده تؤيد توصيات لجنة فنية لمنظمة أوبك، بإجراء خفض قصير وأكبر لإنتاج النفط حتى نهاية يونيو.

وأضاف الرمحي، أن "سلطنة عمان تؤيد توصيات اللجنة الفنية لمنظمة أوبك، من أجل التوصل لاتفاق محتمل لخفض قصير وأكبر للإنتاج؛ حيث تقوم أوبك، بخفض إنتاج النفط بشكل فوري حتى نهاية الربع الثاني في الوقت الذي نواصل فيه رصد تبعات فيروس كورونا على نمو الطلب على النفط".

واقترحت يوم الخميس الماضى، لجنة فنية تقدم المشورة لـ"أوبك" وحلفائها بقيادة روسيا وهو تجمع يعرف باسم أوبك + خفضا مؤقتا يبلغ 600 ألف برميل يوميا حسبما قالت ثلاثة مصادر لرويترز.

وقال متحدث عراقي، إن بغداد ملتزمة بمدد الاستثناء التي حصل عليها من الولايات المتحدة باستيراد الغاز من إيران استثناء من العقوبات لتغذية عدد من محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

وقال أحمد العبادي، المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية لصحيفة الصباح الصادرة اليوم السبت، إن "العراق ملتزم بالمدد المحددة من الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاستثناء من العقوبات على إيران، وفي حال انتهاء المدة يمكن أن تشعر وزارة الكهرباء الجانب الأمريكي لغرض تمديد فترة الإعفاء لكي لا تتأثر المنظومة الوطنية وساعات تجهيز الكهرباء".


النشرة الاقتصادية اليوم السبت 8 ـ 2 ـ 2020
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة