Close ad

أشرف الجزايرلى: قطاع الصناعات الغذائية يحقق 10 إلى 15 % معدل نمو سنوى

10-12-2019 | 14:46
 أشرف الجزايرلى قطاع الصناعات الغذائية يحقق  إلى   معدل نمو سنوى المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الغذائية
ولاء مرسي

قال أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إن هناك بعض التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الغذائية خاصة ما يتعلق بمخلفات الإنتاج، حيث إن شريحة كبيرة من المنتجات الغذائية في مصر تباع غير مغلفة، وهو ما يزيد من نسب الفقد والهالك فيها.

موضوعات مقترحة

وأضاف، خلال مشار كته بجلسة نقاشية حول مستقبل التصنيع الغذائى والتعبئة والتغليف، على هامش فعاليات معرضي" فوود أفريكا" وباك بروسيس"، اليوم الثلاثاء، أن القطاع يحقق سنويا معدلات نمو تتراوح بين 10 إلى 15 % وهو ما يسهم فى إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة.

وأشار إلى أن المنتج الغذائي المصري يتمتع بالعديد من المزايا الأخرى وبرواج كبير في مختلف الأسواق العالمية، حيث تعد مصر من أكبر منتجي البرتقال والزيتون المحفوظ والفراولة والتمور على مستوي العالم.

وأضاف أن القارة الإفريقية غنية في مواردها ولكنها تحتاج إلي توفر سلسلة قيمة إقليمية ودولية قوية تخدم الصناعة في المنطقة، مشيرا إلي أن المعرض يمثل منصة هامة للمصنعين في مجال، التعبئة ويجب تكرار هذه التجربة في القارة السمراء، حيث يمكن تحقيق التكامل بين الدول الإفريقية، بما يسهم في تعزيز منتجات القارة وتحسين معدل تنافسيتها مع المنتجات الأجنبية.

من ناحيته أوضح المهندس أحمد جابر، رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، أن التعبئة والتغليف هما كلمة السر لتسويق المنتج حيث تعد العبوة أو غلاف المنتج أول ما يعلق في ذهن المستهلك عن المنتج.

لافتا إلي أن إقامة نسخة مصرية من أكبر معرض ألماني للتعبئة والتغليف يعكس مدي اهتمام المستهلكين والمصنعين بهذا المجال الرائد، فضلا عن أن إقامة المعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي هى تأكيد اهتمام القيادة السياسية بقطاع الصناعة بصفة عامة وقطاع التعبئة والتغليف بصفة خاصة.

وأضاف يان نوتر، المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة، أن هناك فرصا كبيرة متاحة في مجال التغليف في الفترة المقبلة، مشيرا إلي ضرورة توفير التمويل الذي سيسهم في تحقيق دفعة لهذا القطاع الهام، خاصة التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قال ويرنر م. دورنشيدت، الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة معارض دوسلدورف، إن عملية التغليف والتعبئة تسهم بشكل كبير في دعم قطاع الصناعة في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وتدعم ملف التصدير للخارج.

وأشار إلى أنه منذ دخول الهيئة في تحالف "انترباك للتغليف" فقد بدأ المستهلك ينتبه لأهمية عملية التغليف ودورها في تسويق المنتجات خاصةً أن التغليف قطاع حيوى يخدم كافة القطاعات الصناعية والاستهلاكية.

وأضاف دورنشيدت، أن معرضي "فوود افريكا" و"باك بروسيس" يمثلان نقطة الانطلاق لمزيد من المعارض التي ستقام في المرحلة المقبلة في مصر بالتعاون مع الهيئة، مشيراًإلي أن مصر تفسح المجال لكافة المستثمرين الأجانب الراغبين في المساهمة في تنمية وترويج السوق المصري ودفع عجلة الاقتصاد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة