Close ad

سيمنار تدريبي لتنمية قدرات المكاتب التجارية في الخارج بهدف زيادة الصادرات من منتجات الحلال

2-12-2019 | 20:14
سيمنار تدريبي لتنمية قدرات المكاتب التجارية في الخارج بهدف زيادة الصادرات من منتجات الحلال أحمد عنتر رئيس التمثيل التجاري - أرشيفية
ولاء مرسي

ينظم التمثيل التجاري المصري خلال الأسبوع الحالي وفي مقر جمعية رجال الأعمال المصريين، برنامجا تدريبيا حول آليات تطوير الصادرات المصرية من المنتجات الحلال، وذلك بالتعاون مع خبراء من البنك الإسلامي للتنمية والاتحاد الأوروبي، وبمشاركة محاضرين من إسبانيا، طاجكستان، والسودان، وذلك بهدف تنمية قدرات المكاتب التجارية حول آليات وأساليب التجارة العالمية الحلال، فضلا عن سبل تطوير الصادرات المصرية من تلك المنتجات، من خلال التعرف على أفضل الممارسات المتبعة.

موضوعات مقترحة

ويأتي هذا البرنامج في إطار خطة التمثيل التجاري لزيادة الاهتمام بهذا القطاع الاقتصادي الواعد، والذي يقدم فرصا واعدة لزيادة الصادرات المصرية منه خلال السنوات القليلة القادمة خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أحمد عنتر وكيل أول وزيرة التجارة والصناعة ورئيس التمثيل التجاري أن قيمة سوق المنتجات "الحلال" تصل إلى نحو 2.2 تريليون دولار، حيث يطمح التمثيل التجاري إلى زيادة حجم الصادرات المصرية من منتجات الحلال، والالتحاق بالدول الأكثر تصديرا في سوق الحلال، والتي تضم البرازيل، الولايات المتحدة، الأرجنتين، نيوزيلندا، فرنسا، ماليزيا، تايلاند، والفلبين، وسنغافورة، الأمر الذي يساهم في تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2030.

وأشار المستشار التجاري سيد فؤاد مدير إدارة الموارد البشرية بالتمثيل التجاري، إلى أن مصر تمتلك الإمكانات الكبيرة والواعدة في العديد من القطاعات والمنتجات والخدمات التي تجعلها قادرة على أن تأخذ مكانة متقدمة بين الدول المصدرة لمنتجات الحلال، والنفاذ بالمنتجات المصرية إلى الأسواق الواعدة المستوردة لتلك المنتجات، التي يتنافس عليها العديد من الدول للاستحواذ على حصص سوقية منها بشكل متزايد، وتكمن أهمية التمثيل التجاري من خلال انتشار مكاتبه الخارجية في العديد من الدول ومنها بعض الأسواق المستوردة لمنتجات الحلال، ودور المكاتب في التعريف بالمنتجات المصرية وتسويقها بالتنسيق مع مجتمع الأعمال المصري، والمردود الإيجابي لذلك على زيادة الصادرات المصرية.

من جهة أخرى أكدت الدكتورة بربرا رويز الخبير في معهد الحلال في إسبانيا، أن سوق منتجات الحلال لا يشمل المنتجات الغذائية فقط لا سيما من الماشية والدواجن، لكن أصبح يضم أيضا الخدمات الفندقية "الحلال" من خلال استهداف الأسر التي تستهويها هذه الخدمة، والتي تقدر أعدادها بالملايين في آسيا والشرق الأوسط، إلى جانب الملابس الجاهزة، ومواد النظافة، وقطاع الصناعات الصيدلية ومستحضرات التجميل، وغيرها من المنتجات.

على الجانب الآخر أوضح الدكتور عثمان أبو بكر الخبير السوداني، والدكتور ظفار خوتاموف الخبير الطاجيكي في البنك الإسلامي للتنمية أن السيمنار التدريبي استهدف إطلاع أعضاء التمثيل التجاري على التطورات الخاصة بسوق منتجات الحلال، والآليات المستخدمة في الترويج لزيادة صادرات هذا القطاع الواعد.

وأظهر المشاركون قدرات كبيرة وإمكانات واعدة في استيعاب محتوى البرنامج التدريبي، بما ينبئ عن مستقبل إيجابي واعد لزيادة الصادرات المصرية، خاصة أن سوق منتجات الحلال العالمي يستهدف أكثر من مليار ونصف المليار نسمة عبر العالم ممن يستهلكون هذه المنتجات من مختلف الدول، والذي يسيطر على جزء كبير منه الشركات الأجنبية، خاصة المتعددة الجنسيات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: