Close ad

"منتدى بلومبرج": جيل الألفية يمثل 40% من المستهلكين خلال 2020

24-11-2019 | 14:30
منتدى بلومبرج جيل الألفية يمثل  من المستهلكين خلال شعار وزارة السياحة
فاطمة السروجي

تحدث وفد وزارة السياحة، في جلسة نقاشية تحت عنوان "نظرة جديدة للشركات: نهج جديد بشأن الأرباح والمجتمع"، وذلك خلال مشاركته في منتدى بلومبرج للاقتصاد الجديد، الذي عقد خلال الفترة من 20 وحتي 22 نوفمبر الجاري.

موضوعات مقترحة

وقالت وزارة السياحة اليوم الأحد، إن الجلسة تناولت مدى تأثير الشركات الكبرى على المجتمعات؛ خاصة أن المجتمعات أصبحت تواجه الكثير من التحديات والتي من بينها الفقر وعدم المساواة والبطالة والآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ.

وتناولت الجلسة أنه بحلول عام 2020 سيمثل جيل الألفية 40٪ من المستهلكين مما سيؤثر على حوالي 40 مليار دولار من مبيعات الشركات سنويًا؛ خاصة أن جيل الألفية لديه وعي أكبر بالقضايا الاجتماعية والبيئية، كما أنه يفضل التعامل مع الشركات التي لديها موقفا إيجابيا بشأن القضايا التي تهم المجتمع مثل " التعليم، التوعية الصحية، البيئة وحقوق الإنسان"، وهو ما يعني أهمية توافر عنصري الثقة والمصداقية في عمل الشركات.

وتحدث الوفد عن أن المعيار الجديد لتقييم الشركات الكبرى أصبح يتعلق بضرورة وضع الشركات أهدافاً اجتماعية في إطار العمل إلى جانب تحقيق الأرباح مادية؛ بحيث يكون لهذه الشركات تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة المحيطة بها من خلال تقديم الخدمات، والمشاركة في تنمية المجتمعات، والعمل على تحسين حياة الأفراد، وحماية البيئة.

وأوضح أن الاهتمام بالجوانب الاجتماعية ظل مقصورًا على المشروعات الاجتماعية والاستثمار في تنمية المجتمع، ولكن الآن أصبح هناك توجه جديد لدى الرؤساء التنفيذيين للشركات بالاهتمام بتطبيق هذا المعيار في شركاتهم في المستقبل؛ بحيث تصبح شركاتهم محركًا لإحداث تغيير إيجابي يساهم في تنمية المجتمعات.

وأضاف أن المسئولية الاجتماعية للشركات، أصبحت الآن في مضمون رؤية وأهداف الشركات لكي تحقق التنمية المستدامة؛ حيث أصبحت الشركات تحرص على تحقيق البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي وبُعد الاستدامة البيئية، وهو ما يتماشى مع المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)؛ وذلك بهدف إحداث تأثير إيجابي من خلال أنشطة الشركات على البيئة والمستهلكين والموظفين والمجتمعات.

ولفت إلى أنه وفقا لمقياسEdelman Trust Barometer الصادر العام الماضي، فإن 64٪ من الأشخاص على مستوى العالم يتوقعون أن يقود كبار المديرين التنفيذيين التغيير الاجتماعي، كما يتوقع 84٪ من الأشخاص على مستوى العالم أن المديرين التنفيذيين للشركات سيؤثرون على المناقشات السياسية التي تناقش القضايا الاجتماعية، وبشكل عام فقد ازدادت ثقة المجتمعات في قطاع الأعمال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: