إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب | التعادل الإيجابى يحسم الشوط الأول بين مانشستريونايتد وشيفلد |
Close ad

أونكتاد: مصر الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا

13-11-2019 | 15:32
أونكتاد مصر الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقياوزارة الاستثمار والتعاون الدولي
علاء أحمد

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، جيمس زان، مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، خلال زيارتها إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة فى المؤتمر رفيع المستوى للأونكتاد عن اتفاقيات الاستثمار الدولي.

موضوعات مقترحة

وبحث الجانبان، زيادة التعاون بين مصر، والمنظمة، فى تطبيق أفضل النظم العالمية فى حصر الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، والاستفادة من خبرات المنظمة فى هذا المجال.

ودعت الوزيرة، جيمس زان، للمشاركة فى منتدى إفريقيا 2019، الذي يعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 - 23 نوفمبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، للترويج للفرص الاستثمارية فى إفريقيا ومصر.

وفى هذا الإطار، أشار "زان"، إلى أن مصر هي الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر في قارة إفريقيا، خلال النصف الأول من عام 2019، حيث اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3.6 مليار دولار، في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي والتعديلات التشريعية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر.

وأكد أن مصر واحدة من ضمن الدول الأكثر جذبًا للاستثمارات في العالم، خاصة الاستثمارات ذات القيمة المضافة، ومن ضمن أبرز الاقتصادات النامية.

وأشاد بالتعديلات التشريعية الأخيرة على قانون الاستثمار، ولائحته التنفيذية، والتى تتيح استخدام أفضل النظم العالمية فى حصر الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، مما سيسهم في عكس البيانات المستقبلية عن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر حقيقة وضعه فى مصر.

وذلك في ظل البيانات الحالية التي لم تشمل من قبل بعض معايير القياس المعمول بها عالميًا مثل التوسعات، وشراء المعدات، مؤكدًا أهمية العمل الدائم على تطوير آليات حساب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وشاركت الوزيرة، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر رفيع المستوى، حول اتفاقيات الاستثمار الدولي، وأكدت أن مصر وضعت برنامجًا طموحًا للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، تمثلت ركائزه الرئيسية فى دعم الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، ومشاركة أكبر للقطاع الخاص فى عملية التنمية وتحفيز النمو الاقتصادي.

وأشارت الوزيرة، إلى أن التعديلات الأخيرة لقانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، تواكب أفضل الممارسات العالمية للاستثمار، حيث أعطت الحق لهيئة الاستثمار، في جمع بيانات الاستثمار من الجهات العامة والخاصة.

بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما تضمنت التعديلات منح حوافز لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة، ما يسرع من نمو الشركات وتوسيع أعمالها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة