Close ad

السفير محمد عبد رحمن ود. شريف الجبلي يفتتحان منتدى الأعمال الماليزي بالقاهرة

23-10-2019 | 18:35
السفير محمد عبد رحمن ود شريف الجبلي يفتتحان منتدى الأعمال الماليزي بالقاهرة منتدى الأعمال الماليزي بالقاهرة
عبد الفتاح حجاب

أكد السفير محمد عبد رحمن سفير ماليزيا بالقاهرة أن الوفد الماليزي الذي يزور القاهرة هو الأول منذ أكثر من 8 سنوات، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهارا في العلاقات التجارية بين مصر وماليزيا، لافتا إلي أن الاستثمارات الماليزية في مجالي الطاقة والبترول بمصر وصلت إلى نحو 9 مليارات دولار.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال افتتاح السفير محمد عبد رحمن، والدكتور شريف الجبلي رئيس مجلس الأعمال المصري - الماليزي اليوم فعاليات منتدى الأعمال الماليزي بالقاهرة.

من جانبه، صرح د. شريف الجبلي رئيس مجلس الأعمال المصري ـ الماليزي بأن حجم التجارة بين البلدين ما زال ضعيفًا ولا يرقي إلى حجم العلاقات وحجم الاقتصاد لكلا الدولتين، حيث بلغ خلال 2018 نحو 550 مليون دولار تقريبا، وأن الصادرات المصرية هي في حدود 140 مليون دولار.

وكشف أن مجلس الأعمال المصري ـ الماليزي يسعي لزيادة حجم الصادرات المصرية، واتخذ في سبيل ذلك عدة خطوات منها فقد زيارة وفد من مجلس الأعمال إلي ماليزيا في شهر مايو 2019 ؛ مما فتح المجال لإعادة قنوات الاتصال بين مجتمع الأعمال في البلدين بعد فترة ركود استمرت لعدة سنوات.

وأكد الجبلي أهمية التعاون بين البلدين في القارة الإفريقية لما لمصر من وزن كبير، وتمهيدا لاتفاقية التجارة الحرة بإفريقيا التي ستدخل حيز التنفيذ في 2020 ، كما أن هناك مجالات كثيرة أخرى للتعاون، خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة و صناعة المعلوماتية، وكذلك التعاون في مجال صناعة الغذاء الحلال، لما لماليزيا من باع وخبرة كبيرة في تلك المجالات.

وخلال اللقاء اسنعرض "يوسراب يوسب" المستشار التجاري لماليزيا، التطور الاقتصادي بماليزيا خلال الـ 40 عامًا الماضية، الذي وصلت فيه صادرات ماليزيا إلى 170 مليار دولار في 2018 ، مشيرا إلى أن ماليزيا احتلت المرتبة رقم 25 في قائمة أكبر المصدرين على المستوى العالمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة