Close ad

التصديري للحاصلات: "تيكاد 7" فرصة لدعم المفاوضات مع اليابان لفتح أسواقها أمام الموالح المصرية

27-8-2019 | 15:18
التصديري للحاصلات تيكاد  فرصة لدعم المفاوضات مع اليابان لفتح أسواقها أمام الموالح المصرية الموالح المصرية
عبد الفتاح حجاب

قال هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن  قمة الـ"تيكاد" فرصة لدعم المفاوضات مع اليابان لفتح أسواقها أمام الموالح المصرية وزيادة صادراتنا من الحاصلات التصديرية، مؤكدًا  أنها أحد الملفات المهمة التي يعمل عليها المجلس التصديري حاليًا بصفته  سوقًا قويًا. وأضاف حسين، أن القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الإفريقية "تيكاد 7" التي تعقد تحت شعار "دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار" فرصة لفتح آفاق التعاون فى هذا الملف مرة أخرى.

موضوعات مقترحة

وكشف حسين، في تصريحات لـ "بوابة الأهرام"، عن وجود مفاوضات بيننا وبين اليابان لفتح الأسواق اليابانية أمام الموالح المصرية، وآخرها كان زيارة من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري.

وخلال الفترة الماضية  قام مكتب التمثيل التجاري المصري فى طوكيو برئاسة سكرتير أول حسام نجم، ببحث سُبل رفع الحظر المفروض على الموالح والسلع الزراعية المصرية إلى السوق اليابانية، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والسفارة المصرية فى طوكيو.

وقدم مكتب التمثيل التجاري المصري باليابان مقترح إنشاء لجنة فنية على مستوى الخبراء من البلدين، لمناقشة الملحوظات الخاصة بوزارة الزراعة والمصايد والغابات اليابانية على خطة العمل المقدمة من الجانب المصري لرفع الحظر.

الجدير بالذكر أن واردات اليابان من الموالح من العالم  بلغت363 مليون دولار عام 2018.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: