Close ad

تعرف على كيفية صرف قيمة وفوائد شهادات قناة السويس ومواعيدها

26-8-2019 | 20:17
تعرف على كيفية صرف قيمة وفوائد شهادات قناة السويس ومواعيدهاقناة السويس الجديدة
مها حسن

تستعد البنوك حاليا لوضع بعض الإجراءات التنظيمية، استعدادا لرد قيمة شهادات قناة السويس وفوائدها لأصحابها، والتي تقدر قيمتها بنحو 64 مليار جنيه، والمقرر صرفها أول سبتمبر المقبل.

موضوعات مقترحة

وعن تلك الاستعدادات يقول حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام": "إن قيمة الشهادات ستكون موجودة في الحساب الجاري لكل عميل في اليوم التالي لاستحقاقها، وبالتالي لا داعي للتكدس والتزاحم في الفروع".

وأشار إلى أن جميع البنوك المعنية بالصرف، قامت بوضع إجراءات تنظيمية لتسهيل عملية الصرف، ومنها تحديد مواعيد محددة لصرف شرائح الأموال المختلفة بغرض التسهيل علي المواطنين، خاصة البسطاء من فئات شهادات الـ 10 جنيهات و100 جنيه، وكذلك توقيتات لصرف شهادات المؤسسات.

وأضاف، أن البنوك ستبدأ سبتمبر المقبل، في إرسال رسائل للعملاء لمعرفة مواعيد الصرف، مشيرا إلى أن قيمة شهادات قناة السويس التي أصدرها بنك قناة السويس تتجاوز الملياري جنيه.

وأشار، إلي أن التزام هيئة قناة السويس بدفع قيمة الشهادات وفوائدها في مواعيدها المحددة، يزيد من الثقة في الاستقرار الاقتصادي للدولة ومنظومة إدارة الملف الاقتصادي.

وقال، إن هناك العديد من الأوعية الادخارية الثابتة والمتغيرة التي يمكن استثمار الأموال فيها بعد استرداد قيمة الشهادات، منها استثمار شهادات البنوك لمدة ثلاث سنوات، وأخري ذات الخمس سنوات، والاستثمار في أذون الخزانة والسندات الحكومية، وكذلك الاستثمار في البورصة والعقارات.

وكان قد تم إصدار شهادات استثمار قناة السويس الجديدة من قبل 4 بنوك منذ خمس سنوات هي الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس لصالح مشروع قومي لتمويل توسعات قناة السويس، حيث قام الشعب المصري بتمويله بمبلغ يقدر بـ 64 مليار جنيه خلال 8 أيام.

وقامت البنوك بتوزيع عائد شهادة الاستثمار البالغ وقتها 12% سنويا كل 3 أشهر، ثم تم رفع العائد الي 15.5% بعد إصدار البنوك لشهادات ذات العائد 20% عقب تحرير سعر الصرف.


حسين رفاعيحسين رفاعي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة