Close ad

خبراء: المشاركة في مجموعة العشرين تفتح أسواقا جديدة لتصدير المنتجات المصرية

26-6-2019 | 10:51
خبراء المشاركة في مجموعة العشرين تفتح أسواقا جديدة لتصدير المنتجات المصريةصورة أرشيفية
عبد الفتاح حجاب

قال حسام عبد العزيز مستشار وزير التجار والصناعة للصناعات الهندسية، إن حجم استيراد إفريقيا يقدر بنحو 504 بلايين دولار، وفقا لإحصائيات عام 2017، ويقدر نصيب مصر من التصدير لإفريقيا 1% ونصيب تصدير اليابان "البلد المستضيف لمجموعة العشرين" منها لا يتعدى 2%.

موضوعات مقترحة

وأضاف عبدالعزيز، أنه من الممكن حدوث تعاون وتكامل بين مصر واليابان لإنتاج هذه الصناعات في مصر وتصديرها لإفريقيا وفقا للاتفاقيات المصرية مع إفريقيا بدون ضريبة وارد أو ضريبة جمركية، كما أن الإنتاج في مصر بالنسبة للمنتجات اليابانية سيكون أرخص من إنتاجها في اليابان.

وعن كيفية التكامل بين مصر واليابان، قال: إن ذلك يأتي من خلال know How أو ما يسمي حق المعرفة الذي تمنحه اليابان واعتماد المنتجات التي يتم إنتاجها في مصر واعتبارها امتدادا للعلامات التجارية اليابانية، مؤكدا أن مصر يمكنها إنتاج عناصر بأقل تكلفة، كما تعتبر بوابة اليابان لمرور المنتجات اليابانية للأسواق الإفريقية بفضل الاتفاقيات الدولية.

وتشارك مصر فى مجموعة العشرين، المقرر إقامتها هذه السنة فى اليابان فى الفترة ما بين 28 و29 يونيو الحالى.

ومن جانبه، أكد شريف عفيفي رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، أن حضور مصر مهم جدا، وحضور الرئيس السيسي باعتباره رئيسا لمصر، إضافة إلى كونه رئيس الاتحاد الإفريقي؛ سيكون محل اهتمام الدول الحاضرة لهذه القمة الدولية، مشيرا إلى أن مصر لديها تجربة مهمة في تنمية إفريقيا يمكن نقلها للدول الساعية للتنمية في العالم.

ونوه بأن كلمة الرئيس، أمام هذا التجمع العالمي، ستوضح المزايا الاستثمارية والاقتصادية في مصر، خاصة أن هذا التجمع سيناقش التنمية المستدامة والتجارة البينية بين دول العالم؛ وهو ما يفتح آفاقا جديدة للتصدير إلي أسواق عالمية جديدة، خاصة منتجات السيراميك المصري المتميز والموجود فعلا في بعض الدول الحاضرة في هذه القمة، ومنها اليابان راعية هذا التجمع.

يذكر أن صادرات مصر لليابان تتنوع، ومنها الغاز الطبيعى المسال، المنتجات البترولية، السيراميك والملابس الجاهزة، السجاد، وأغطية الأرضيات، النباتات العطرية، القطن، الخضراوات المجففة خاصة البصل، منتجات الصناعات الغذائية ومنها المربى الفراولة المجمدة والبطاطس المجهزة.

ومن جانبه، أكد المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أن مجموعة العشرين من أهم المنتديات الاقتصادية علي مستوي العالم، والتى تناقش فيها ملفات اقتصادية قوية جدا.

ولفت إلى أن دعوة مصر بها هو مؤشر قوي علي قدرة مصر علي المشاركة برأيها في التجارة العالمية والاقتصاد العالمي بشكل عام، وثقة في أن الاقتصاد المصري بدأ يتجه ليصبح من أقوي الاقتصاديات العالمية، والجميع ينظر له على أنه اقتصاد واعد وله ثقل عالمي بدليل مشاركة مصر.

وأوضح أن المشاركة تمنحنا الإطلاع على تجارب عالمية أخرى وأفكار الآخرين، وعرض تجربتنا ومقترحاتنا، وهذا ما يتيح لنا أن نكون جزءا فاعلا من الاقتصاد العالمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة