Close ad

رغم تراجع الشراء للنصف تقريبا.. 40 مليون دولار فاتورة استيراد مصر لياميش رمضان

9-5-2019 | 16:13
رغم تراجع الشراء للنصف تقريبا  مليون دولار فاتورة استيراد مصر لياميش رمضانياميش رمضان - آرشيفية
سلمى الوردجي

قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق الياميش يعاني من حالة ركود كبيرة، حيث تراجع الإقبال على شراء الياميش بنسبة 40% مقارنة بالأعوام السابقة.

موضوعات مقترحة

وكشف رئيس الشعبة في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، إلى أن مصر استوردت ياميش رمضان هذا العام بمبلغ 40 مليون دولار، بتراجع بلغ 20 مليون دولار عن العام الماضي، الذي سجل ما قيمته 60 مليون دولار، قائلا: "التاجر يشعر بنبض السوق، وكان واضحًا لنا أن السوق سيعاني من الركود، والمؤشر الحقيقي للتجار هو المولد النبوي، فإذا كان الإقبال كبيرًا سيكون موسم رمضان بالمثل، والعكس صحيح".

وأضاف رئيس الشعبة، "نتعاقد على شحنات الياميش قبل شهر رمضان بـ 6 أشهر، بالإضافة إلى أن مراكب بعض الدول تستغرق وقتًا طويلًا يصل إلى شهرين حتى تصل إلى مصر، فنحن نستورد من أمريكا البندق وعين الجمل واللوز والقراصيا، وإيران، الزبيب والفستق، وتركيا، المشمشية والبندق والزبيب والتين، أما فيتنام فنستورد منها جوز الهند والكاجو، وسوريا لا تملك ياميش نستورده غير قمر الدين المعروف عنها منذ قديم الأزل، والتين ولكنه سيء لا يفضله المستهلك المصري، فالأفضل منه التركي".

ونفى "العطار"، احتمالية خفض أسعار الياميش في منتصف شهر رمضان بسبب ضعف إقبال المواطنين، قائلا: "التكلفة ستكون كبيرة على التاجر، فالتكلفة استيرادية ولا يمكن خفض الأسعار بالرغم من الركود".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: