Close ad

رئيس البنك الدولي من أسوان: مصر تشيد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

5-5-2019 | 14:12
رئيس البنك الدولي من أسوان مصر تشيد  أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالمديفيد مالباس رئيس البنك الدولى
علاء أحمد

اصطحبت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولى، اليوم الأحد ، في زيارة لمشروع الطاقة الشمسية بنبان بأسوان، والذى يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم، وحصل مؤخرا على أفضل مشروع من البنك الدولى لعام 2019م، وذلك بحضور د.غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى، واللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، وعدد من قيادات البنك الدولى.

موضوعات مقترحة

وقال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي:"إن الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت بابا أقوى لاستثمارات القطاع الخاص.

تابع: مجموعة البنك الدولي، إن مشروع اليوم يوضح أهمية التعاون الكبير الذي تم بين البنك الدولي ومصر خلال السنوات الماضية، والذي نتج عنه أكبر مشروع من نوعه في العالم، وهو نموذج يحتذى به عالميا في الدراسة الجيدة للمخاطر، وتوفير فرص العمل، وتوفير الطاقة، والاستدامة الاقتصادية والبيئية.

وأضاف أنه منذ 4 سنوات بدأت 20 شركة في تنفيذ هذا المشروع الطموح، والآن هذا المشروع يوازي 20% من مساحة واشنطن، وهذا يؤكد ثقتنا في القيادة المصرية، وقدرتها على النجاح الاقتصادي وتعبئة الموارد لتحقيق التقدم، ما يفتح الشهية لمزيد من التعاون، حيث تم استخدام نموذج تمويل رائع، يمكن تطبيقه في كافة القطاعات الاقتصادية.

وأكد رئيس مجموعة البنك الدولي أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي هي عنصر أساسي لإنجاح السياسات التنموية في مصر وإفريقيا. وقال إن البنك الدولي يسعى للاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لزيادة دور القطاع الخاص، لأن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه رؤية واضحة لتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق الشمول التكنولوجي لأبناء واقتصادات القارة.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن زيارة اليوم تؤكد اهتمام البنك الدولي بإستراتيجته في تمويل التنمية بإفريقيا، مشيرة إلى إنه منذ نجاح مصر في الحصول على ثقة البنك الدولي والدول الأعضاء، لترأس مجموعة البنك الدولي في إفريقيا، اهتمت مصر مع مجموعة البنك الدولي في التوسع في دمج القطاع الخاص في الخطط التنموية للدول، ومشروع اليوم هو نموذج على ذلك، حيث التمويل مشترك بين البنك الدولي والقطاع الخاص، لتوفير خدمة الكهرباء للمواطنين بتكلفة تنافسية، وتوفير آلاف فرص العمل، وتحقيق نموذج يحتذى به للتنمية المستدامة والصديقة للبيئة.

وقال وليد لبدي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، إن النجاح الذي شهده مشروع بنبان، ساهم في نجاح جذب المزيد من التمويلات والاستثمارات، عبر مؤسسة التمويل الدولية وغيرها من الشركاء الأجانب، للاستثمار والعمل في مصر. وقال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إن مشروع بنبان "مثالي" وفقا لمعايير البنك الدولي، من حيث اختيار المكان والكفاءة.

وأكد أن مصر لها تاريخ كبير في إنشاء المشروعات العملاقة، واليوم رأيت مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مساحة توازي 7 ملاعب لكرة قدم، ما يوفر لمصر احتياجاتها من الطاقة وبسعر رخيص أيضا، هذا النجاح تشهد به مؤسسات التمويل الدولية ودول العالم أجمع، والآن أصبح واضحا لكافة مستثمري العالم أن مصر قادرة على توفير بيئة خصبة للاستثمار.

وقالت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مصر تسير قدما في تنفيذ إستراتيجيتها التي أقرها المجلس الأعلى للطاقة في عام 2016، والتي تمتد حتى عام 2035، والتي تنص على التوازن بين مصادر الطاقة، ومشروع اليوم هو نجاح كبير لهذه الإستراتيجية التي ستضمن أمن واستدامة إمدادات الطاقة في مصر، بالإضافة إلى تحسين جودة العمل المؤسسي في قطاع الكهرباء.

وقالت السيد/ باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، ورئيس شركة طاقة سولار، إن هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا جهود الحكومة المصرية لوضع مصر في موقعها الطبيعي كأسرع اقتصاد نامي بالمنطقة، وأن مشروع بنبان هو نموذج ناجح للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص. وأضاف":"محطة الطاقة الشمسية في بنبان والتي سوف تكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات وهذا يبين دور الإصلاحات في مجال الطاقة، ويمكن إجراء نسخ مماثلة في قطاعات نمو حيوية مثل النقل، الزراعة والمياه والصرف الصحى.

وأوضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ان هذا المشروع يأتي يأتي مواكباً للخطوات غير المسبوقة التى اتخذتها الحكومة ووزارة الكهرباء لخلق بنية تشريعية حديثة لجذب الاستثمارات الخارجية وتعظيم الانتفاع بالفرص الواعدة التى يتيحها الاقتصاد المصرى وتنمية مشروعات البنية الأساسية والطاقة.

وذكرت الوزيرة ان هذا المشروع يعكس ما وصلت إليه علاقة مصر مع البنك من شراكة إستراتيجية شاملة، حيث جاء فى إطار دعم البنك لبرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر وخطط الحكومة المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص فى تحقيق التنمية الشاملة، ووافق المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية بالقطاع الخاص بمجموعة البنك الدولى - بالإجماع فى يوليو ٢٠١٧ على إقامته بحيث يكون أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وقام بتمويله بقيمة 653 مليون دولار، ضمن القيمة الاجمالية البالغة للمشروع والبالغة 2 مليار دولار لتوليد طاقة كلية تصل إلى ١٦٠٠ ميجاوات، وبمشاركة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وعدد كبير من الشركات العالمية الكبرى.

ويعد مشروع بنبان تجمع لعدد من محطات الطاقة الشمسية فى مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 م.و بالتعاون مع 32 مستثمرا، ومن المنتظر أن سيتم تشغيل المشروع بكامل طاقته فى خلال هذا العام، وحتى الآن تم ربط وتوصيل عدد ١٩ محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالي قدرات ٩٣٠ ميجاوات بمحطات المحولات بنبان ١و٢و٣و٤ جهد ٢٢٠/٢٢ ك.ف منهم عدد ١٦ محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجاري بإجمالي قدرات ٧٨٠ ميجا وات وعدد ٣ محطات في مرحلة اختبارات التشغيل منتظر التشغيل التجاري لها تباعا خلال شهر مايو الجارى.

وتساهم مجموعة البنك الدولى فى دعم مصر فى مجال الطاقة بقيمة 1.8 مليار دولار ومن أبرز المشروعات مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار، ومشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار، ومشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار، إضافة إلى قيام مؤسسة التمويل الدولية بدعم مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بقيمة 653 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: