Close ad

الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوياتها في 6 أشهر.. والانخفاض يقارب الـ10% منذ بداية العام

24-4-2019 | 13:42
الليرة التركية تتراجع لأدنى مستوياتها في  أشهر والانخفاض يقارب الـ منذ بداية العام الليرة التركية
رويترز

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوى في نحو 6 أشهر أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط توترات سياسية وجيوسياسية.

موضوعات مقترحة

ولايزال الخلاف حول نتيجة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول قائماً بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وبين الحزب المعارض.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، قامت برفض دعوات إجراء انتخابات جديدة في إسطنبول، لكنها قبلت التحقيق في مزاعم الحزب الحاكم بشأن المخالفات.

وتأثرت العملة سلباً كذلك بالتوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن على خلفية الفرض الكامل للعقوبات الأمريكية ضد مشتري النفط الإيراني بما في ذلك تركيا بدءاً من بداية مايو.

وفي الوقت نفسه، فإن تركيز الأسواق يتجه نحو البنك المركزي التركي وسط ترقب نتائج اجتماع السياسة النقدية المزمع عقده غداً وسط توقعات بالإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي عند 24% دون تغيير.

وبحلول الساعة 10:34 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبطت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.8% ليصعد الدولار إلى 5.8736 ليرة.

وكانت العملة التركية، سجلت 5.8777 ليرة لكل دولار في وقت سابق من الجلسة ما جعلها عند أدنى مستوى منذ 12 أكتوبر الماضي.

ويعني ذلك أن خسائر الليرة التركية منذ بداية العام الحالي بلغت 9.65% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن مقابل الورقة الخضراء مع حقيقة أنها كانت العملة الأسوأ أداءً بعد البيزو الأرجنتيني في الربع الأول من 2019.

وفقدت العملة التركية نحو 28% من قيمتها في العام الماضي، وسط أزمة ضربت الليرة مع تسارع التضخم ومشاكل اقتصادية وجيوسياسية أخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة