Close ad

وزير الصناعة يترأس الاجتماع التنسيقي لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص ونظيره بالدول الإفريقية

14-4-2019 | 16:44
وزير الصناعة يترأس الاجتماع التنسيقي لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص ونظيره بالدول الإفريقيةالمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
ولاء مرسي

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أهمية وضع خطة عمل شاملة للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، لتعزيز التواجد المصري بالسوق الإفريقية، مشيرا إلى أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي العام الجاري، يمثل نقطة انطلاق حقيقية نحو السوق الإفريقية باعتبارها إحدى أهم الأسواق الإستراتيجية للصادرات المصرية.

موضوعات مقترحة

وأشار الوزير إلى أهمية التحرك الفعال نحو توسيع أطر التعاون الاقتصادي والصناعي والتجاري والاستثماري بين مصر ودول القارة السمراء تزامناً مع ترأس مصر للاتحاد الإفريقي العام الجاري، مشيراً إلي ضرورة بدء تشكيل مجموعات عمل من رؤساء المجالس التصديرية ورجال الصناعة لبدء مشروعات تعاون ملموسة تعكس مستويات العلاقات السياسية المتميزة بين مصر ودول القارة، وتسهم في تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصاد المصري بصفة خاصة والاقتصاديات الإفريقية بصفة عامة.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير للاجتماع التنسيقي الخاص بالتعاون مع دول القارة الإفريقية، والذي عقد بمشاركة ممثلي وزارة الخارجية ووزارة الكهرباء والهيئة العربية للتصنيع وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة المقاولون العرب وشركة النصر العامة للمقاولات إلي جانب رؤساء المجالس التصديرية وعدد من رجال الصناعة .

وقال الوزير إن عددا كبيرا من دول القارة الإفريقية رحبت بالتوجه الحالي للحكومة المصرية ببدء مشروعات تعاون صناعي مشترك بدول القارة الإفريقية تسهم في زيادة العلاقات التجارية بين مصر والأسواق الإفريقية، وتدشين منظومة لتوطين عدد من الصناعات المصرية بعدد من دول القارة السمراء، مشيرا إلي أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة أمام مجتمع الأعمال المصري بالتعاون مع نظيرة الإفريقي خاصة في قطاعات الصناعات الهندسية والكيماوية والدوائية وقطاع الخدمات وقطاع البنية التحتية والإنشاءات.

من جانبه، أشار السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية إلي استعداد وزارة الخارجية لدعم الجهود الرامية لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع الدول الإفريقية، لافتا إلي أن دول حوض النيل ودول شرق إفريقيا والساحل الإفريقي إلي جانب الـ 12 دولة التي حددتها وزارة التجارة والصناعة للتعاون الإفريقي تأتي علي رأس أولويات وزارة الخارجية خلال المرحلة الحالية.
 
وأشار إلى أن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي للدول الإفريقية تمهد الطريق لمجتمع الأعمال المصري للتحرك بفاعلية نحو السوق الإفريقية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التجارة والاستثمار، مشيرا إلي أن هناك تنسيقاً كاملاً بين وزارتي الخارجية والتجارة فيما يتعلق بالعمل الاقتصادي داخل القارة الإفريقية لمساندة كافة المشروعات المصرية بالقارة سواء في المجال التجاري أو الصناعي.

وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن أولويات الدولة الحالية بخصوص التعاون الإفريقي تتضمن تعزيز التعاون مع دول حوض النيل ودول القرن الإفريقي ودول شرق وغرب القارة، مشيراً إلى أن عددا كبيرا من سفراء الدول الإفريقية فى القاهرة قاموا بزيارة الهيئة العربية للتصنيع وأعربوا عن تطلعهم للاستفادة من الخبرات المصرية في تنمية الدول الإفريقية.

وأشار إلى أهمية العمل على نقل التكنولوجيات الصناعية المصرية للسوق الإفريقية وتوفير برامج تدريبية للكوادر الإفريقية فى مختلف المجالات.

وقال الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة إفريقيا باتحاد الصناعات، إن هناك فرصًا كبيرة أمام الصادرات المصرية للتواجد بالسوق الإفريقية خاصة في قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الهندسية ومواد البناء والصناعات الكيماوية والصناعات الدوائية، مشيرًا إلى أنه جار العمل حاليًا على إنشاء مركز لوجستي مصري بتنزانيا بالتعاون بين عدد من المصدرين المصريين لخدمة السوق التنزانى وأسواق 8 دول مجاورة.

ولفت إلى أهمية الاهتمام بخطوط النقل والشحن البرى والبحري لدول القارة الإفريقية خاصة دول غرب القارة.

وأشار المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة إلى أهمية تفعيل دور مكاتب التمثيل  التجاري المتواجدة بعدد كبير من العواصم الرئيسية بالقارة الإفريقية من خلال وضع إستراتيجية عمل جديدة للتمثيل التجارى بالقارة، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص بالسوق الإفريقية لتثبت مصر للعالم قدرتها على التواجد والإدارة بالقارة الإفريقية خلال فترة ترأسها للاتحاد الإفريقى العام الجاري.

وقال الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والسلع المعدنية، إن قطاع التشييد والبناء والمقاولات يعد أحد أهم القطاعات الواعدة وذات المردود السريع بالسوق الإفريقية، لافتاً إلى أن تعزيز التواجد المصرى بالسوق الإفريقية بهذا القطاع سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية بكافة قطاعات مواد البناء والخدمات.

وأشار الى أهمية دراسة تعزيز التواجد المصرى بالقارة الإفريقية في قطاع التعدين والمحاجر خاصة في مجالات إنتاج الذهب وقطاع الرخام والجرانيت.

 وقال الدكتور خالد الدستاوي العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من مشروعات الكهرباء الضخمة بأسواق القارة الإفريقية في مجالات إنشاء محطات الكهرباء ومحطات الطاقة الشمسية، لافتاً الى ضرورة العمل على تحقيق الاستفادة الممكنة من اللجنة الإفريقية للمواصفات الكهربائية الموجودة بالقاهرة في تعزيز التواجد المصرى بالسوق الإفريقية في قطاع الكهرباء والطاقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: