Close ad

مصر تشارك في فعاليات المنتدى الدولى للاستثمار بدولة تشاد نهاية أبريل الحالى

10-4-2019 | 15:19
مصر تشارك في فعاليات المنتدى الدولى للاستثمار بدولة تشاد نهاية أبريل الحالىعمرو نصار وزير التجارة والصناعة
ولاء مرسى

أكد عمرو نصار،  وزير التجارة والصناعة، أن تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر ودول القارة الإفريقية، يأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي العام الحالي يمثل نقطة مهمة في مسار العمل المصرى الإفريقى المشترك، مما يسهم في دفع العلاقات بين مصر ودول القارة السمراء لمستويات غير مسبوقة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع أحمد محمد بشير وزير التجارة والتنمية الصناعية التشادى والوفد المرافق له.

 حضر اللقاء الأمين عبدالله سفير تشاد بالقاهرة وطارق قشوع مدير المكتب الفني للوزير للسياسات والإستراتيجيات.

وقال الوزير" إن الاجتماع تناول أهمية وضع خطة عمل واضحة بين المسئولين في البلدين لتعزيز آفق التعاون الاقتصادى المشترك خاصة في ظل الإرادة السياسية والتوافق بين زعيما البلدين والتي عكستها الزيارات الرئاسية المتبادلة للرئيسين السيسى وديبى.

وأضاف الوزير" أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من الجانبين لوضع اطر محددة لتنمية التعاون المشترك في المجالات والقطاعات ذات الاهتمام المشترك في الجانبين

وفى هذا الاطار عبر نصار عن ترحيب مصر بالمشاركة في المنتدى الدولى للاستثمار والذى تنظمه الحكومة التشادية نهاية شهر أبريل الحالى تحت عنوان "تشاد والعالم العربى" حيث تستهدف الوزارة ايفاد بعثة من كبار المسئولين ورجال الاعمال المصريين للمشاركة في هذا المنتدى المهم.

وأضاف نصار" أن هناك فرصاً ضخمة لانشاء مشروعات مصرية تشادية مشتركة خاصة في قطاعات الزراعة وتنيمة الثروة الحيوانية والطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والمناجم والبترول والخدمات، وذلك في إطار خطة العمل الوطنية التي تتبناها الحكومة التشادية خلال المرحلة الحالية.

ومن جانبه أكد أحمد محمد بشير، وزير التجارة والتنمية الصناعية التشادى، حرص بلاده على تفعيل منظومة التعاون الاقتصادى مع مصر بصفة خاصة والدول العربية بصفة عامة، مشيراً إلى أن مصر وتشاد ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة ترتكز على إرادة سياسة راسخة لتعميق علاقات التعاون المشترك بما يصب في مصلحة الشعبين المصرى والتشادى.

وأضاف ان تشاد تتبنى حالياً خطة اقتصادية طموحة للاستفادة من امكاناتها الطبيعية ومواردها الضخمة في تعزيز وتنيمة الاقتصاد الوطنى، لافتاً إلى أن الحكومة التشادية تبنت مجموعة كبيرة من التدابير والقوانين الاقتصادية لتحفيز وضمان الاستثمارات الأجنبية تستهدف الحصول على ثقة المستثمر العالمى وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية للسوق التشادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: