Close ad

لماذا ارتفعت أسعار الأرز وبعض الخضراوات؟ تعرف على السبب

16-12-2018 | 14:30
لماذا ارتفعت أسعار الأرز وبعض الخضراوات؟ تعرف على السبباحمد الباشا ادريس
سلمى الوردجي

شهدت أسعار محاصيل الأرز، والفاصوليا، والقمح، ارتفاعا طفيفا ومنتجاته نتيجة قلة المعروض وانتهاء موسم بعض المحاصيل، فيما استقرت أسعار الفول بسبب زيادة المعروض خاصة من الفول المستورد، بحسب شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية.

موضوعات مقترحة

وقال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إنه تم استيراد كميات كبيرة من الفول، ما أدى إلى استقرار الأسعار خاصة أن الفول من السلع الإستراتيجية التي لا يستغنى عنها أي بيت مصري.

وأضاف أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعات طفيفة بقيمة 50 قرشًا للكيلو؛ بسبب قلة المعروض لاسيما بعد تخفيض إنتاج مصر من محصول الأرز، وارتفعت أسعار الفاصوليا لنهاية موسمها، وزيادة التصدير خلال الفترة الماضية.

وأرجع رئيس الشعبة، ارتفاع أسعار الفاصوليا لزيادة الإقبال على تصدير المحصول في الفترة الأخيرة، بالتزامن مع انتهاء محصولها الصيفي وقلة المخزون، وعدم البدء في المحصول الشتوي الذي سيبدأ خلال أسبوعين، الأمر الذي سيكون له تأثير على ضبط الأسعار بشكل مناسب للمستهلك.

فيما أوضح عبور فرج، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن العرض والطلب والتنافسية العامل الرئيسي لتحديد وضبط كل أسعار الأسواق.

وأشار إلى أن متوسط سعر كيلو الأرز السايب للمستهلك ارتفع بمعدل 50 قرشًا لكل الأنواع، ليتراوح سعر الكيلو بين 9 جنيهات للأرز رفيع الحبة، و12 جنيهًا للأرز عريض الحبة، بعدما كان يتراوح بين 8.5 للرفيع و11.5 جنيه للعريض الحبة، فيما ارتفع متوسط سعر كيلو الأرز المعبأ من 10 - 15 جنيهًا لأجود الأنواع.

وأكد أن جميع منتجات القمح والتي تشمل الدقيق، والمكرونة، والسميد، شهدت ارتفاعًا طفيفًا يتراوح بين 20-30 قرشًا للكيلو، وذلك بسبب ارتفاع أسعار القمح؛ حيث تراوح سعر كيلو الدقيق من 6 - 10 جنيهات سواء السائب أو المغلف، وتراوح سعر المكرونة بين 7.50- 12 جنيهًا للكيلو.

كما شهدت أسعار البقوليات استقرارا؛ حيث استقر سعر كيلو الفول من 14-26 جنيهًا للكيلو، والفول المجروش 20 جنيهًا، والعدس الأصفر المجروش، من 14- 18 جنيهًا، والعدس بجبة من 14-20 جنيهًا للكيلو، واللوبيا من 16- 28 جنيهًا، والفاصوليا البيضاء، من 22-30 جنيهًا للكيلو.

بينما بلغ سعر الفاصوليا البيضاء 22-30 جنيهًا، واللوبيا 16- 28 جنيهًا، والترمس 16- 22 جنيهًا، والسمسم، 30- 50 جنيهًا، والسكر، 9.5 جنيه، والشاي، وزن 40 جرام 4 جنيهات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: