Close ad

نيفين جامع أمام مجموعة شركاء التنمية: عام 2019 بداية انطلاق المشروعات الصغيرة

13-12-2018 | 13:46
نيفين جامع أمام مجموعة شركاء التنمية عام  بداية انطلاق المشروعات الصغيرة نيفين جامع
سلمى الوردجي

التقت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ولفيف من قيادات الجهاز مع أعضاء مجموعة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابعة لمجموعة شركاء التنمية.

موضوعات مقترحة

وشارك في الاجتماع جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ونانسي نصير، عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، وجهاد عامر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، وقد تم خلال الاجتماع استعراض فلسفة القانون الجديد المشروعات الصغيرة والإستراتيجية الوطنية لقطاع المشروعات الصغيرة، إضافة إلى إستراتيجية الجهاز.

في بداية اللقاء أعربت "جامع"، عن سعادتها بانعقاد اجتماع المجموعة بمقر الجهاز للمرة الأولى واستضافته لممثلي الدول والجهات المانحة، وهو الأمر الذي يعكس ثقتهم في أداء الجهاز ودوره الريادي في النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر والمصداقية التي يتمتع بها بين المؤسسات والهيئات العالمية العاملة في نفس المجال بمختلف الدول.

وقالت إن قطاع المشروعات الصغيرة، يحظى حاليًا بدعم كبير من الدولة، وأن صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بنقل تبعية الجهاز إلى مجلس الوزراء، يعكس الاهتمام الذي توليه الدولة لهذا القطاع، وأن ذلك سيسهم في إعطائه الصلاحيات اللازمة التي تطلق يده في تنفيذ العديد من مبادرات الدولة في مجال تشغيل الشباب وتأهيلهم لسوق العمل وفتح جبهات متعددة لمواجهة البطالة ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأكدت أهمية دور الجهاز في تنفيذ السياسات العامة وخطط العمل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال في قطاعات الاقتصاد المختلفة، مشيرة إلى أن عام 2019 سيشهد انطلاقة كبيرة للمشروعات الصغيرة.

كما أعلنت أنه يتم حاليا تشكيل مجلس إدارة الجهاز برئاسة السيد رئيس الوزراء، وسيتم عرض الإستراتيجية الوطنية لقطاع المشروعات الصغيرة في أول اجتماع للمجلس.

ومن جانبها أشارت جيهان صالح، إلى أهمية دور قطاع المشروعات الصغيرة في توفير فرص العمل ومواجهة البطالة، لذا تعتزم الدولة تقديم كافة أنواع الدعم له من خلال إستراتيجية شاملة تضم كافة الجهات والوزارات المعنية للنهوض بهذه المشروعات.

وأضافت إلى أن التنمية المستدامة التي تهدف إليها الدولة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنتهجه يعتمد بشكل أساسي على تطوير قطاع المشروعات الصغيرة، بالإضافة لرؤية عامة عن فلسفة قانون المشروعات الصغيرة.

وفي ذات السياق أكدت جهاد عامر، أهمية تبني عدة مبادرات لدعم وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال والاهتمام بوضع خطط تدريبية لهم.

ومن جانبها أشادت نانسي نصير، بصدور قرار رئيس الوزراء بنقل تبعية جهاز تنمية المشروعات لمجلس الوزراء، وأوضحت أهمية وجود مظلة واحدة لتنسيق جهود كافة الجهات العاملة في مجال المشروعات الصغيرة.

ودعت الى توحيد الرؤية تجاه هذا القطاع الهام وتهيئة المناخ المناسب له وكذلك ربطه بالصناعات الكبيرة، وإنشاء حاضنات أعمال لضمان نجاح المشروعات الصغيرة واستمرارها.

ومن جانبهم أعلن ممثلو الجهات المانحة دعمهم الكامل للجهاز وأشادوا بجهود القيادة المصرية في النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وجعله من أهم محاور التنمية في المرحلة القادمة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: