Close ad

وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي: مؤشرات التجارة البينية لدول إفريقيا لا تتجاوز 16%

9-12-2018 | 18:41
وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي مؤشرات التجارة البينية لدول إفريقيا لا تتجاوز منتدي افريقيا 2018
شرم الشيخ: علاء أحمد

قال روبرت ديفيس وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب إفريقيا، إنه على الرغم من امتلاك قارة إفريقيا العديد من الثروات والموارد المهمة إلا أن متوسط نسبة التبادل التجاري بين كافة الدول الإفريقية لا يتجاوز الـ 16%، وهو الأمر الذي لا يمثل سوى 3% من مؤشرات التجارة العالمية.

موضوعات مقترحة

وأشار في تصريحات على هامش منتدى إفريقيا 2018، إلى أن هناك إشكالية رئيسية تواجه خطط التكامل التجاري يتمثل في افتقاد القارة للبنية التحتية اللازمة، وكذلك عدم التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة المرتفعة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأشياء التي تتجاوز في أهميتها الحديث عن إزالة القيود الجمركية أبرزها جودة وقوة المنتجات ذات القيمة المضافة.

ولفت روبرت ديفيسإلى إلى أن أغلب الدول المهمة بالقارة وقعت على اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية"AfCFTA"، وأعتبر أن الاختبار الحقيقي لها يتمثل في مدى التزامها بالبنود المقرر وضعها بها.

تابع: أن الوقت قد حان لتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري والتصنيعي بين الدول الإفريقية، خاصة في ظل التواجد القوي لعدد من الدول داخل القارة مثل الهند والصين التي تستحوذ على نصيب كبير من التجارة والاستثمار بالقارة.

اقرأ أيضًا: