Close ad

خبير اقتصادي لـ"بلومبيرج": مصر وكازاخستان خياران أفضل من تركيا أمام مستثمري الأسواق الناشئة

5-8-2018 | 11:25
خبير اقتصادي لـبلومبيرج مصر وكازاخستان خياران أفضل من تركيا أمام مستثمري الأسواق الناشئةوكالة بلومبيرج
بوابة الأهرام

نقلت وكالة بلومبيرج، عن خبير اقتصادي لدى شركة نورديا لإدارة الأصول، قوله: "إن مصر وكازاخستان خياران أفضل من تركيا أمام مستثمري الأسواق الناشئة".

موضوعات مقترحة

وأوضح الخبير الاقتصادي، في تصريحات للوكالة، أن أنقرة على شفا تراجع خارج عن السيطرة.

وقالت الوكالة، إن مع انخفاض الليرة التركية بحدة أمام الدولار بنسبة بلغت 25% هذا العام، وانخفاض عائدات السندات التركية؛ فإن تركيا تقدم مثالًا أساسيًا على انهيار الحوكمة.

وتقدمت مصر 6 مراكز بمؤشر أجيليتي للوجيستيات الأسواق الناشئة لعام 2018، لتصل بذلك للمركز الـ14 (أعلى مستوى صعود بين الدول خلال العام الجاري).

وكشف تقرير، أن تقدم مصر لذلك المستوى، جاء نتيجة للإصلاحات الاقتصادية التي شنتها على مدى العامين الماضيين، وحصولها على قرض من صندوق النقد الدولي.

جدير بالذكر أن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجيًا، وحصلت الدولة على الشريحة الأولى من القرض بواقع 2.75 مليار دولار، من إجمالي 12 مليار دولار.

وأعلن، صندوق النقد توقعاته تجاه النمو الاقتصادي المصري، ليصل إلى 4.8% في العام المالي 2017 - 2018، على أن يصل إلى 6% في المدى المتوسط.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن تراجع معدل التضخم السنوي العام إلى 22.3% في ديسمبر 2017 على أساس سنوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: