نفت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أن تكون هناك تحقيقات قد أجرتها الهيئة مع موانئ دبي العالمية بالسخنة، بشأن الإفراج الجمركي للشحنات داخل الميناء الذي تديره الهيئة.
موضوعات مقترحة
وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة "لم تجر أي تحقيقات مع موانئ دبي، وهي مشغل رئيسي لميناء السخنة الذي يتبع الهيئة الاقتصادية"، مشيرًا إلى تعامل الهيئة "بكل شفافية مع أية مشكلات قد تواجه العملاء في أي ميناء يتبع الهيئة، كما أن الهيئة لم تصدر أي تقارير أو بيانات، أو خرج من أي من مسئوليها أي تصريحات بشأن هذا الأمر".
وأكد الفريق مهاب مميش أن إدارة الهيئة "تتعامل مع جميع الجهات، وكذلك المستثمرين والرأي العام، بكل شفافية"، موضحًا أن الهيئة "حريصة دومًا على التعامل مع المشكلات بالحلول السريعة، والتي تأخذ في الاعتبار المصلحة العليا للبلاد، والتغلب على أية أمور عالقة لتحقيق الأهداف المرجوة لتنمية البلاد، من خلال الهيئة الاقتصادية لقناة السويس".
ونفى الفريق مميش ما نشر عن تحميل موانئ دبي العالمية بالسخنة مسئولية شكاوى العملاء من تأخير أي إجراءات للتخليص الجمركي بميناء السخنة التابع للهيئة الاقتصادية، مؤكدًا "تضافر الجهود بين موانئ دبي العالمية، وهي إحدى شركاء التنمية مع الهيئة الاقتصادية في تطوير الميناء، وتوسعة ساحات التداول، وتنمية العمل داخل الميناء بما يحقق الرضاء الكامل لكافة العملاء، وكما تعمل موانئ دبي والهيئة الاقتصادية على تحديث الخدمات المقدمة داخل الميناء لتحويلها لميناء محوري يخدم المنطقة والعالم مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد القومي".
كما كشف مميش عن أن أية مشكلات داخل أي ميناء محلي هي مشكلات تواجه أي ميناء بالعالم، و"لكننا قادرون على حلها في أسرع وقت، ولا نحتاج إلى تحقيقات أو ماشابه مع أي مشغل أو عميل لدينا"، موضحًا أن الهيئة "تعمل على تطوير وتوسعة ميناء السخنة للاستفادة القصوى من جميع الإمكانات العاملة بها".
وأشار الفريق مميش إلى زيادة حركة السفن والتداول بالميناء، و"جارٍ تحديث المعدات والساحات، مما يمكنها من استقبال زيادة في الأعداد المستهدفة من السفن بحلول 2030، وهو ماتعمل عليه الهيئة خلال الفترة الماضية، وتستكمله حاليًا".
يذكر أن الهيئة الاقتصادية في أحدث تقرير لها أشارت إلى "زيادة ملحوظة في حركة تداول البضائع والسفن داخل ميناء السخنة خلال النصف الأول من العام الجاري".