Close ad

"بحوث البترول": إطلاق التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال البتروكيماويات

8-5-2018 | 17:43
بحوث البترول إطلاق التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال البتروكيماويات تحالف البتروكيماويات
علاء أحمد

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد بحوث البترول، اليوم الثلاثاء، تحالف البتروكيماويات، وهو أحد تحالفات البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى.

موضوعات مقترحة

انعقد المؤتمر برعاية المهندس طارق الملا وزير البترول، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ونظمه معهد بحوث البترول المصرى برئاسة الدكتور أحمد الصباغ رئيس المعهد، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

وقال الدكتور أحمد الصباغ، رئيس معهد بحوث البترول، إن إطلاق التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال البتروكيماويات يأتي لتعظيم القيمة المضافة من إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية وتحقيق قيمة مضافة من استغلال هذا المورد الاقتصادي غير المستغل بالاقتصاد المصري.

وأكد الصباغ أهمية التحالف حيث تبلغ إجمالى ميزانيته 17 مليون جنيه مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية.. موضحًا أنه يتكون من خلال تضافر جهود عدد من المؤسسات العلمية والصناعية داخل وخارج مصر، تحت قيادة فريق بحثي بمعهد بحوث البترول وهي مركز تكنولوجيا البلاستيك بوزارة التجارة والصناعة ومركز التميز العلمي والتكنولوجي بوزارة الإنتاج الحربي وجامعة كفر الشيخ وجامعة الأزهر .

وأوضح أن فكرة التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا بمجال البتروكيماويات جاءت انطلاقًا من دور معهد بحوث البترول في المساهمة في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة مصر 2030 والتي تهدف لمواجهة العديد من التحديات البيئية وأبرزها المخلفات البلاستيكية التي تتداول بالسوق المصري بكميات تقدر بملايين الأطنان سنويًا، ولا يتم تدوير سوى 20% منها فقط.

وأشار إلى أن التحالف يحقق عائدًا اقتصاديًا وماديًا كبيرًا يتمثل في توفير فرص عمل وتحقيق عائد مادي لصالح المؤسسات العلمية والصناعية المشاركة به، وكذلك تقليل استيراد المنتجات البلاستيكية من الخارج نتيجة زيادة نسبة إعادة التدوير بالسوق المحلى، مما يوفر عملة صعبة نحن في أمس الحاجة إليها.

أوضح أن المشروع يحتوى على معمل نصف صناعي يشتمل على ثلاث وحدات لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية بتكنولوجيا متطورة وبشكل آمن بيئيًا وصناعيًا وتحويلها لمنتجات بلاستيكية، مثل البراميل التي يتم استخدامها في نقل وتداول الإضافات الكيميائية بقطاع البترول، وكذلك الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل البيولوجي ، والتي دائمًا السوق المصري في حاجة إليها حيث تتحلل تلك الأكياس في البيئة خلال أقل من عام بينما تظل الأكياس الاعتيادية أكثر من 500 عام دون تحلل، مما يتسبب في العديد من المشاكل البيئية.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن أهمية هذا التحالف تكمن فى تعميق العلاقة بين التصنيع المحلي وتطبيق مخرجات البحث العلمي  وتعظيم الاستفادة من الكميات الهائلة لمخلفات البلاستيك التي يتم التخلص منها دون تحقيق أي استفادة من إعادة استخدامها، عن طريق إنشاء خط إعادة تدوير بمعهد بحوث البترول يهدف لتنمية وتطوير خامات أولية ومنتجات قابلة لإعادة التدوير، للحفاظ علي البيئة واستدامة التنمية.

وأوضح أن التحالف الجديد على تدوير المخلفات البتروكيماوية، بالتعاون مع معهد بحوث البترول، ويعد هذا التحالف واحدًا من 15 تحالفًا ممولًا من أكاديمية البحث العلمي في المجالات المختلفة، ضمن برنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا.

ولفت إلى أن الأكاديمية، أطلقت برنامج دعم التحالفات التكنولوجية؛ لربط الجهات البحثية والجامعات بالمجتمع الصناعي ومؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى منتجات وطنية تعمل على تخفيف العبء عن كاهل الدولة، وعددها 15 تحالفًا، بتمويل 175 مليون جنيه يشارك فيها 135 شركة و55 جامعة ومركزًا بحثيًا و18 وزارة وهيئة حكومية و20 منظمة مجتمع مدني.

من جانبه أكد الدكتور محمد عبد الرءوف، المنسق العام للتحالف القومى للبتروكيماويات، أن هذا التحالف يعتبر نقلة علمية وبحثية يشترك فيها عدة جهات كوزارة الإنتاج الحربي والتجارة والصناعة، إلى جانب جامعة الأزهر وكفر الشيخ وجامعة شيربوك الكندية.

ولفت إلى أن مشروع إعادة التدوير بمعهد بحوث البترول أقيم على مساحة 1300 متر مربع، بالإضافة إلى منطقة لوجيستية كبيرة تتكون من ثلاثة خطوط إنتاج لتكسير وطحن المخلفات وتحويلها لحبيبات متجانسة ثم إنتاج البراميل البلاستيكية سعة 220 لترًا.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة