Close ad

"غرفة الإسماعيلية" تنظم ورشة عمل تمويل الصادرات بالاشتراك مع الغرفة الألمانية

4-5-2018 | 17:56
غرفة الإسماعيلية تنظم ورشة عمل تمويل الصادرات بالاشتراك مع الغرفة الألمانيةتمويل الصادرات
سلمى الوردجي

أكد أكرم الشافعي، رئيس غرفة الإسماعيلية التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على أهمية استضافة الغرفة لورشة عمل برنامج تمويل الصادرات، بالاشتراك مع الغرفة الألمانية العربية، لتقديم خدمات تمويل الصادرات المقدمة من بنك مصر أوروبا، وذلك "لخدمة المصدرين بالمحافظة قي كل المجالات".

موضوعات مقترحة

حضر الورشة كل من: جيرالد بارمهارتر، رئيس مجلس إدارة بنك مصر أوروبا، وكارين الشافعي، مدير إدارة التسويق والأعمال بالغرفة الألمانية وممثل المشروعات التمويلية للبنك في مصر، ومدير مشروع برنامج تمويل الصادرات التابع لبنك مصر أوروبا.

وتم، خلال ورشة العمل، استعراض الخدمات التي يقدمها بنك مصر أوروبا لتمويل الصادرات المصرية، والتدابير المختلفة المتخذة في مجال ترويج الصادرات، بعد أن "زادت الصادرات المصرية عامًا بعد عام، وأصبحت عاملًا مهمًا في مصر وأوروبا، وتمتع المصدّرون المصريون بميزة قرب بلادهم من الأسواق الأوروبية مما يمنحهم ميزة تنافسية على منافسيهم الآسيويين، والتعامل بالحساب المفتوح، التي أصبحت ممارسة في السوق في كثير من لأحيان".

كما تم استعراض الخدمات التي قدمتها شركة Misr Bank-Europe GmbH، بالتعاون مع الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة (GACIC) القاهرة، بتطوير منتج مصمم لدعم المصدرين المصريين معًا للتركيز بشكل خاص على التجارة مع أوروبا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية، خاصة دفعات الدفع المؤجلة، وشحنات ما بعد الشحن وأذون الدفع غير القابلة للإلغاء، وضمانات سندات الصرف، والصكوك الإذنية، وتمويل المستحقات قصيرة ومتوسطة الأجل (مخاطر مختارة فقط في مصر والدول العربية الأخرى.

ويتمتع المصدّرون المصريون بميزة قرب مصر من الأسواق الأوروبية، مما يمنحهم ميزة تنافسية على منافسيهم الآسيوين.

واستعرض ممثلو البنك كيفية حصول المصدر على التمويل اللازم، حيث يرتب البنك الذي يتعامل معه المصنع غطاء تأمين على المستحقات، يتم تمويله من خلال إحدى شركات التأمين الرائدة في مجال تصدير الائتمان في العالم، حيث يوفر إم بي إي للتصدير التمويل نقدًا بمجرد شحن البضائع، ما يصل إلى 80٪ من الفاتورة الصادرة ناقصًا أقساط التأمين ورسوم المناولة، شريطة أن يكون هنا كغطاء تأمين معتمد للمستورد المعني.

واختتم المشاركون كلمتهم بتحديد المستندات المطلوبة لفتح الاعتمادات، وتشمل نموذج فتح الحساب نسخ من جوازات السفر، وقائمة بالتوقيعات المعتمدة، ونسخة معتمدة من سجل الشركة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

كما تشمل أحدث تقرير سنويًا، ومدقق حسابات باللغة الإنجليزية أو العربية، وبيان الميزانية العمومية، وحسابات الربح والخسارة، وقائمة العملاء، والمرجع البنكي على نموذج البنك.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: