Close ad

ارتباك في صادرات مصر من الرخام والجرانيت.. وغرفة البناء: الأزمة تؤثر على ترتيبنا بالأسواق العالمية

30-4-2018 | 18:42
ارتباك في صادرات مصر من الرخام والجرانيت وغرفة البناء الأزمة تؤثر على ترتيبنا بالأسواق العالميةالرخام والجرانيت
عبد الفتاح حجاب

قال أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن توقف صادرات الرخام والجرانيت "جاء بسبب التعسف في إصدار الموافقات التصديرية من هيئة الثروة المعدنية، وهو ما يؤثر على ترتيب مصر عالميًا في قائمة مصدري الرخام والجرانيت".

موضوعات مقترحة

وأضاف عبد الحميد، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن هيئة الثروة المعدنية "تعطل إصدار موافقات تصديرية بدون سبب مقنع، ما سيترتب عليه التأثير على سمعة صادرات مصر من الرخام والجرانيت، ومن ثم، تستفيد به دول أخرى مثل تركيا وإيران، وذلك من خلال تراجع وجود الرخام والجرانيت المصري في الأسواق الخارجية".

وتابع: إذا كانت هناك حالات فردية من مصنعين غير ملتزمين، فتجب محاسبتهم، دون الإضرار بباقي المصدرين والصناع الملتزمين.

وكشف عبد الحميد عن أن المادة 74 من لائحة قانون الثروة المعدنية "تقضي بتصدير الرخام والجرانيت بعد القيمة المضافة على المنتج الخام وليس خامًا، وهذا هو الغرض من هذه المادة، لكن هيئة الثروة المعدنية فسرت المادة خطأ، وتوسعت في تطبيقها حتى على المنتجات التي تضاف لها القيمة المضافة، وهذا أمر خطأ، بخاصة أن هذه المادة لا تطبق إلا على تصدير المنتج الخام فقط، ولا يوجد سبب واضح للحصول على موافقات تصديرية على المنتج الذي يحمل قيمة مضافة"، حسب قوله.

وتنص المادة 74 من اللائحة التنفيذية للقانون على أنه "لا يجوز تصدير أية خامات منجمية أو محجرية أو ملاحات إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة، ويمكن حظر تصدير الخامات على صورتها الأولية ذات الأهمية التي لها قيمة إستراتيجية وصناعية إلا في حالة عمل قيمة مضافة لها، أو إقامة مشروعات صناعية عليها، وغيرها من الخامات التي يحددها مجلس الوزراء، بناءً على عرض الوزير المختص، كلما اقتضى الأمر ذلك".

من جانبه، قال خالد عابدين، أحد مستثمري منطقة شق التعبان، إن تعطيل الصادرات من الرخام والجرانيت "يضر بصادرات 60 مصنعًا من الرخام والجرانيت لدول العالم كافة، ويعّرض هذه المصانع لدفع غرامات تأخير ويضر بسمعة الصادرات المصرية".

وأضاف، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن الفترة المقبلة ستشهد مطالبة وزير الصناعة بالتدخل لحل هذه الأزمة، بخاصة أن منع صادرات الرخام والجرانيت لا يحقق رؤية الدولة في زيادة صادراتها وفق رؤية 2030.

يذكر أن صادرات مصر من الرخام والجرانيت ـ وفقًا لبيانات المجلس التصديري لمواد البناء ـ خلال يناير الماضي، بلغت 157.586 ألف طن بقيمة بلغت 13.789 مليون دولار، ويتم تصدير رخام وجرانيت إلى نحو 61 دولة، منهم 12 دولة لأول مرة، تضمنت: السويد، كوستاريكا، موزامبيق، سويسرا، المجر، النيجر، بورتوريكو، الدومنيكان، بلغاريا، سوريا، البوسنة والهرسك، وترينداد وتوباجو".

وتصدرت الصين المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للرخام والجرانيت المصري خلال يناير الماضي، حيث تم تصدير 76.749 ألف طن بقيمة بلغت 3.350 مليون دولار، تلتها ليبيا في المرتبة الثانية بنحو 12.645 ألف طن بقيمة 1.753 مليون دولار، ثم تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بنحو 13.920 ألف طن بقيمة 1.217 مليون دولار.

وبلغت صادرات مصر من الرخام والجرانيت إلى السوق الكويتية خلال يناير الماضي نحو 7.913 ألف طن بقيمة 969 ألف دولار، فيما احتلت بريطانيا وشمال إيرلندا المرتبة الخامسة بنحو 1.555 ألف طن بقيمة بلغت 762 ألف دولار.

وبلغ حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت في الفترة من يناير حتى أغسطس لعام 2017، نحو 2 مليار و352 مليون جنيه مقارنة بالفترة نفسها لعام 2016، والتى بلغت مليارا و210 ملايين جنيه، بزيادة قدرها 94%.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة