Close ad

وزارة التخطيط: "البحث العلمي" تعد دراسة حول متطلبات الوظيفة بالحكومة

5-4-2018 | 14:00
وزارة التخطيط البحث العلمي تعد دراسة حول متطلبات الوظيفة بالحكومة توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك بين وزارة التخطيط ووزارة التعليم العالى
محمود عبدالله

شهدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، مراسم توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك بين وزارة التخطيط، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمثلها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مجال المعرفة والابتكار، وذلك بمقر وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

موضوعات مقترحة

وأكد الوزيران التنسيق والتكامل والتعاون البناء بين الوزارتين، والذى أثمر عن تحقيق معدلات إيجابية في العديد من المشروعات التنموية.

أوضحت " السعيد" أن التعاون بين وزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي يشهد تطورًا كبيرًا في العديد من المجالات مشيدة بهذا التعاون المثمر.

ويهدف البروتوكول الأول والذي تصل مدته إلى عام واحد قابل للتجديد، إلى التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لإعداد دراسة مفصلة حول المتطلبات الوظيفية التي سيتم استحداثها، أو الاستغناء عنها، في الجهاز الإداري للدولة، والتي تعتمد على خطة التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

كما ينص البروتوكول على تشكيل لجنة لمتابعة وتقييم أعمال البروتوكول تضم ممثلين من الجانبين، وكذلك خبراء ومتخصصون في المجال الذي يتناوله البروتوكول.

ويستهدف البروتوكول الثاني، ومدته ثلاث سنوات قابلة للتجديد، التعاون في مجال حاضنات الأعمال وتعاون الطرفين لإنشاء شبكة قومية تضم جميع حاضنات الأعمال على مستوى محافظات الجمهورية.

 لتكون أول مظلة لوضع منظومة متكاملة لإدارة جميع حاضنات الأعمال في مصر، والتوسع في إنشاء حاضنات أعمال جديدة في المحافظات الأكثر أولوية، وتقديم الدعم والتطوير لبعض حاضنات الأعمال الموجودة بالفعل.

 

وكذلك تشجيع ترويج الشركات المصرية الناشئة خارج مصر بإرسال بعثات عن تلك الشركات إلى الدول الأكثر تقدمًا في مجال تخصص كل شركة؛ وذلك دعماً لتنمية الصادرات المصرية، وتعزيز فكر ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر والابتكار في مصر.

 

وينص البروتوكول الثاني كذلك على تشكيل لجنة لمتابعة وتقييم تنفيذ البروتوكول تضم ممثلين من الجانبين، وكذلك المتخصصون والخبراء في مجال ريادة الأعمال أو الحاضنات.

 

وأكدت وزيرة التخطيط، أن بروتوكول حاضنات الأعمال سيمثل بداية قوية في هذا المجال، وأنه بمثابة الأداة التي يتم من خلالها تحقيق أحد محاور مشروع رواد 2030 والذي يستهدف النهوض بالكفاءات الشابة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة مما يحقق الأهداف الرئيسية لإستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وذلك عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار.

 

ومن جانبه أشار وزير التعليم العالي، إلى أن أكاديمية البحث العلمي لديها إمكانات كبيرة في التعامل مع كل قطاعات الدولة، موضحاً أن كل الدراسات والأبحاث، التي تقوم بها المجالس المتخصصة التابعة للأكاديمية، والتي تضم نخبة من كبار العلماء والخبراء تضعها في خدمة خطط الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأولوياتها.

 

وأضاف أن أحد البروتوكولات الموقعة اليوم يستهدف إعداد دراسة  لتحديد التخصصات والوظائف المطلوبة مستقبلاً والتي تحتاج إليها الدولة خلال الفترة المقبلة، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

 

واتفق الجانبان على أن يكون المقر الرئيسي لشبكة الحاضنات القومية بالمعهد القومي للتخطيط، وأن يكون للشبكة مكتب بأكاديمية البحث العلمي لجمع البيانات، على أن يتم البدء في إنشاء حاضنة أعمال بجامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى البدء في دعم وتطوير حاضنة الأعمال الموجودة بجامعة طنطا.

 

وفي السياق ذاته أشارت غادة خليل، مديرة مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط، إلى أن البروتوكول يأتي في إطار تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فيما يخص المعرفة والابتكار سعياً لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

 

وأضافت "خليل" أن التوسع في إنشاء حاضنات جديدة في المحافظات الأكثر أولوية يأتي من ضمن أهداف البروتوكول فضلًا عن تشجيع ترويج الشركات المصرية الناشئة خارج مصر بإرسال بعثات عن تلك الشركات إلي الدول الأكثر تقدماً في مجال تخصص كل شركة وذلك دعماً لتنمية الصادرات المصرية.

 

وقع البروتوكول الأول عن وزارة التخطيط الدكتور صالح عبد الرحمن، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وعن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية.

 

ووقع البروتوكول الثانى عن مشروع رواد 2030 غادة خليل، مدير المشروع، وعن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر، رئيس الأكاديمية.

 

يُذكر أن مشروع رواد 2030 يهدف إلى تحفيز  وإثراء ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مصر من خلال وضع منظومة متكاملة لريادة الأعمال بحيث يصبح ركيزة أساسية لتطبيق رؤية إستراتيجية مصر 2030.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة