Close ad

عمران: استراتيجية الخدمات المالية غير المصرفية تعزز الشمول المالي

2-4-2018 | 12:27
عمران استراتيجية الخدمات المالية غير المصرفية تعزز الشمول الماليالدكتور محمد عمران
علاء أحمد

قال الدكتور محمد عمران، إن الغرض الرئيسي من الإستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية، هو خلق قطاع مالي غير مصرفي محفز للنمو المستدام وداعم للشمول المالي، وهذا يمكن تحقيقه من خلال تسهيل فرص التمويل للمشروعات القومية والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتمكين المرأة والشباب.

موضوعات مقترحة

وأضاف على جلسات الحوار المجتمعي حول الإستراتيجية القومية للخدمات المالية غير المصرفية 2018/ 2022، أن إنشاء وتشغيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة ساهم في دعم نشاط التأجير التمويلي وغيره من الأنشطة المالية غير المصرفية، خاصة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وذكر أن السنوات الأربع القادمة تمثل نقطة انطلاق حقيقية للقطاع المالي غير المصرفي وللاقتصاد ككل، إذا أُحسن استغلالها في تطوير وتنفيذ تلك الاستراتيجية، مشيرًا إلى استمرار الإصلاحات التشريعية لضمان التطبيق الأمثل للإستراتيجية، خاصة التعديلات الجارية حاليًا على قانون التمويل متناهي الصغر، ليتناسب مع التطورات التي كشف عنها التطبيق الفعلي للقانون الصادر في عام 2014، كما يتم بحث إعداد الإطار القانوني لاستخدام التكنولوجيا في مجال الخدمات المالية غير المصرفية.

وأشار إلى ضرورة تعديل بعض القوانين غير المرتبطة بالمجموعة الاقتصادية، لتحقيق الشمول المالي.

واقترح "عمران"، عرض الإستراتيجية على المجموعة الاقتصادية بالبرلمان وكذلك على المجلس الأعلى للاستثمار لتحظى بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: