Close ad

الحكومة تنفي فرض روسيا حظرا على استيراد البطاطس المصرية

20-3-2018 | 11:30
الحكومة تنفي فرض روسيا حظرا على استيراد البطاطس المصريةالبطاطس المصرية
كريم حسن

نفى مركز معلومات مركز معلومات مجلس الوزراء، ما أُثير في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، من أنباء تُفيد رفض السلطات الروسية استيراد البطاطس المصرية، نتيجة عدم جودتها.

موضوعات مقترحة

وقام المركز، بالتواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة، موضحةً أن السلطات الروسية لم تًصدر قرارا بفرض حظر شامل على واردات البطاطس المصرية، بل إن حقيقة الأمر تتمثل في اعتراض الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي على شحنتين بطاطس واردة من حوضين تصدير فقط، وليس كل شحنات البطاطس الواردة من مصر كما تردد، مشددةً على أن هذا الحظر خاص فقط بحوضين فقط، من اجمالي 476 حوضا يتم التصدير منها إلى السوق الروسية.

وأكدت الوزارة، أن مصر تطبق المعايير والاجراءات الصحية والنباتية، التي تضمن خلو الصادرات الزراعية المصرية من الآفات، وهو ما ساهم في إحداث طفرة كبيرة بمعدلات تصدير البطاطس إلى السوق الروسية خلال العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية من البطاطس 118.4مليون دولار مقابل 45.4 مليون دولار عام ٢٠١٦ بزيادة قدرها 160.6%.

وأشارت،إلى أن هناك تعاونًا بين الوزارة، ممثلة في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والحجر الزراعي، لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات اللازمة على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة، مؤكدةً أن كافة الصادرات المصرية تخضع لتحاليل صارمة، للتأكد من عدم وجود متبقيات المبيدات الحشرية وللتأكد من جودتها و سلامتها.

وناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة، بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على سمعة مصر التصديرية، والإضرار بالاقتصاد المصري.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: