Close ad

"قابيل" يشارك في الاجتماع العاشر لوزراء تجارة دول "الاتحاد من أجل المتوسط"

18-3-2018 | 10:25
قابيل يشارك في الاجتماع العاشر لوزراء تجارة دول الاتحاد من أجل المتوسططارق قابيل وزير التجارة والصناعة
ولاء مرسي

غادر طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الأحد، القاهرة، متوجها للعاصمة البلجيكية بروكسيل للمشاركة في الاجتماع الـ10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، بعد توقف دام نحو 8 سنوات؛ حيث يستهدف الاجتماع متابعة وتفعيل مبادرات التعاون بين دول منطقة اليورومتوسطي، والتي تضم 43 دولة منها 28 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبي، و15 دولة بجنوب البحر المتوسط، وشرق الاتحاد الأوروبي.

موضوعات مقترحة

وقال وزير التجارة، في بيان له، اليوم، إن الاجتماع العاشر يناقش عدد من الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتعاون اليورومتوسطى تتضمن دعم التعاون التجاري بين دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبي من خلال استكمال المباحثات الهادفة لتعزيز اتفاقيات التجارة الحرة الحالية، وبحث توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة شاملة.

ولفت إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا دعم التعاون التجاري البيني لدول جنوب المتوسط من خلال توسيع النطاق الجغرافي لاتفاقية أغادير، وتوسيع مجالاتها لتشمل تحرير التجارة في الخدمات ومواءمة المواصفات القياسية.

وأضاف أن الاجتماع الـ10 لوزراء تجارة دول الاتحاد اليورومتوسطى سيتناول تحديث معاهدة قواعد المنشأ اليورو متوسطية ومساعدة دول جنوب المتوسط على مواءمة تشريعاتها الصناعية مع التشريعات الأوروبية في القطاعات ذات الأولوية؛ من خلال اتفاقيات المواءمة وتقييم المطابقة للسلع الصناعية "ACAA"، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا بحث إطلاق آلية لتسهيل التجارة والاستثمار اليورومتوسطي، والتي تشمل تدشين موقع إلكتروني يتيح إحصاءات التجارة والتعريفات الجمركية المطبقة، وتنفيذ خطة عمل التعاون القطاعي في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة والسلع البيئية وصناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن الاجتماع سيتناول أيضا خطة عمل لتعزيز التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وبناء القدرات المؤسسية لدول جنوب المتوسط، وكذلك الارتقاء بمعايير الصحة والصحة النباتية من خلال تبادل وجهات النظر بشأن هذه المعايير وتقديم الدعم الفني لتطبيقها.

ومن المقرر أن يعقد الوزير، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من مسئولي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالاتحاد من اجل المتوسط تتضمن لقاء مع سيسيليا مالمستروم المفوضة التجارية بالاتحاد الأوروبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة