Close ad

وزير التجارة: نولي أهمية كبيرة لتطوير التعليم الفني بالتعاون مع القطاع الصناعي

27-2-2018 | 16:02
وزير التجارة نولي أهمية كبيرة لتطوير التعليم الفني بالتعاون مع القطاع الصناعيطارق قابيل وزير التجارة والصناعة
حمدي عبد الرشيد

أكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن تجربة المطور الصناعي أثبتت نجاحها وساهمت فى سرعة تنفيذ خطط الدولة وإستراتيجية الوزارة لتوفير الأراضى الصناعية، وتحسين بيئة الأعمال الداعمة للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر تأتى على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية.

موضوعات مقترحة

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل دور المطور الصناعى كشريك رئيسى فى تنفيذ خطط التنمية الصناعية حيث قامت هيئة التنمية الصناعية بإجراء بعض التعديلات والتحسينات على عقود المطور بما يخلق علاقة شفافية ووضوح وعدالة بين الدولة والقطاع الخاص مما يسهم فى إتاحة الأراضى المرفقة لرجال الصناعة بسعر عادل داخل هذه المناطق.

وأشار وزير التجارة والصناعة أن الوزارة، تولي الوزارة أهمية كبيرة لتطوير التعليم الفني والمهني في مصر وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير هذا القطاع الهام باعتباره المحرك الأساسي لدفع عجلة الاقتصاد المصري والضمانة الحقيقية لاستدامة وتنافسية الصناعة المصرية محلياً وعالمياً.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير بـ أكاديمية NASS للتعليم الفني والمتخصصة فى نقل المعرفة والتكنولوجيا وتنمية المهارات وتقديم خدمات تدريب العمالة منذ نشأتها عام 2012 من قبل مجموعة التنمية الصناعية وعدد من المساهمين الآخرين.

وقال قابيل، إن الأكاديمية تم إنشاءها على مساحة 26 ألف متر مسطح بإجمالي استثمارات 10 ملايين جنيه ويعمل بها 20 فردا وتتولى تخريج نحو 1500 خريج ومتدرب سنوياً حيث تم منذ بدء نشاط الأكاديمية تخريج 5000 خريج من بينهم 600 فني ومهندس تدريب لمشروعات الطاقة المنفذة بين شركة سيمنس ووزارة الكهرباء حيث يتم إلحاق 80 % من الخريجين بفرص العمل.

وتفقد الوزير خلال الجولة مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالتجمع الصناعي E2 والمقام على مساحة 36 ألف متر مسطح ويضم 42 وحدة وتم إنشائه عام 2008.

وأوضح قابيل أن المجمع يتميز بإتباع أحدث أساليب التصميم التى تسمح بسرعة التنفيذ وإتاحة الوحدة جاهزة بالتراخيص لسهولة بدء الإنتاج وممارسة النشاط مباشرة حيث تتراوح مساحة الوحدة من 385 إلى 580 متر مربع، مشيراً إلي أن تصميم الوحدات يسمح بإمكانية مضاعفة مساحة الوحدة حسب احتياج النشاط.

كما تشمل كل وحدة جزء إداري بمساحة 110 متر مربع كما أن الارتفاع الحر للوحدة يسمح بإقامة دور ميزانين لتلبية الاحتياجات الإدارية واللوجيستية بالإضافة إلي تخصيص منطقة إنتظار لكل وحدة للاستغلال في تداول خامات ومنتجات النشاط.

وأضاف أن الوزارة تستهدف زيادة مساهمة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمنظومة النمو الاقتصادي الشامل، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تحسين بيئة الأعمال الداعمة للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وتشجيع فكر ريادة الأعمال وتعزيز واستمرارية فرص النمو والنجاح لكافة المشروعات الصغيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: