Close ad

شعبة المعدات الكهربائية: زيادة صادراتنا للخارج مرهون بقرارات البنك المركزي

21-2-2018 | 15:09
شعبة المعدات الكهربائية زيادة صادراتنا للخارج مرهون بقرارات البنك المركزيالبنك المركزي
عبد الفتاح حجاب

أكد المهندس عاطف عبدالمنعم، رئيس شعبة الأدوات والمعدات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن عدد المصانع التابعة للشعبة تصل إلى 600 مصنع يعمل بها 250 ألف عامل باستثمارات وصلت بعد التعويم إلى 200 مليار جنيه، وهناك طلب على المنتجات المصرية من المصانع التابعة للشعبة لكل الأسواق وخاصة الأسواق العربية.

موضوعات مقترحة

وأوضح عبدالمنعم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الصادرات في تزايد مستمر، ولكن لابد لضمان الزيادة في تلك الصادرات أن يتم رفع الأعباء التي تمثل قيدا على الصناعة المصرية وخاصة صناعة الأدوات والمعدات الكهربائية ومنها ضرورة تخفيض القيود التي يفرضها البنك المركزي على المصانع من بينها إلزام المصانع باستلام مستندات التحصيل الخاصة بمستلزمات الإنتاج من خلال البنوك بما ينتج عنه تأخر الإفراج الجمركي على المادة الخام، والتي تمثل عماد وأساس الصناعة في مصر.

وقال إن هذا التأخير يتسبب في تعطل حركة الإنتاج بالإضافة إلى غرامات التأخير التي تمثل عبئا ماليا على المنتج الذي يقوم بسدادها لشركات الشحن الأجنبية بالعملة الصعبة وهو ما يزيد الضغط على الدولار في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى تخفيف الضغط عن طريق تقليل استيراد المنتجات، واستطرد قائلا: "الغريب في الأمر أن الشركات العالمية معفاة من تلك الإجراءات ولا تطبق إلا على المصانع المصرية" - على حد قوله.

وطالب "عبدالمنعم" البنك المركزي بضرورة مناقشة المجتمع الصناعي في القرارات المتعلقة بالقطاع الصناعي قبل اتخاذها للوصول إلى قرار لا يضر بالقطاع الصناعي في المرحلة المقبلة.

يذكر أن إحدى الشركات أعضاء الشعبة قد وقعت عقدًا كويتيًا لتنفيذ أعمال إنارة بنحو 5.5 مليون دينار كويتي (بما يعادل 18.4 مليون دولا ر).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة