Close ad

نمو شركات منطقة اليورو يفقد الزخم في فبراير لكنه يظل قويا

21-2-2018 | 15:01
نمو شركات منطقة اليورو يفقد الزخم في فبراير لكنه يظل قويامنطقة اليورو
رويترز

أظهر مسح أن نمو الشركات في منطقة اليورو تباطأ أكثر من المتوقع هذا الشهر، لكنه لا يزال قويًا وذلك بفعل ارتفاع الأسعار وقوة العملة، غير أن الشركات تسجل أعلى مستويات التفاؤل فيما لا يقل عن 5 أعوام ونصف العام.

موضوعات مقترحة

كانت منطقة اليورو أحد الاقتصاديات الرئيسية الأفضل أداء في العام الماضي، وبدأت شركاتها عام 2018 بزيادة النشاط بأسرع وتيرة له فيما يزيد كثيرًا على 10 سنوات.

لكن القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات لشهر فبراير، أظهرت أن وتيرة النمو القوية المسجلة في يناير، وهي الأسرع من نوعها خلال ما يزيد على 10 سنوات، قد فقدت بعض الزخم.

وانخفضت القراءة المبدئية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في منطقة اليورو، الذي يعتبر مؤشرًا جيدًا على متانة الاقتصاد، إلى 57.5 هذا الشهر.

وفي وقت سابق أظهرت بيانات أولية من ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصاديين في المنطقة، تراجع نمو الشركات، وألمانيا وفرنسا هما البلدان الوحيدان في المنطقة اللذان ينشران قراءة أولية لمؤشر مديري المشتريات.

وجاءت قراءة مؤشر مديري المشتريات الذي يغطي قطاع الخدمات المهيمن على اقتصاد منطقة اليورو، ونزل مؤشر القطاع إلى 56.7 من 58.0 لتأتي القراءة دون متوسط التوقعات البالغ 57.6 .

ونزل مؤشر إنتاج قطاع الخدمات إلى 52.8 لكن قراءة يناير البالغة 53.6 هي الأعلى منذ منتصف 2008.

كما تباطأ مؤشر قطاع الصناعات التحويلية أكثر من المتوقع، حيث انخفض مؤشر مديري المشتريات للقطاع إلى 58.5 من 59.6.

وانخفض مؤشر يقيس الإنتاج، والذي يدخل ضمن مؤشر مديري المشتريات المجمع، إلى أدنى مستوى منذ أربعة أشهر عند 59.5 من 61.1.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة