Close ad

وزيرة التخطيط: انتهينا من ميكنة جميع الخدمات الحكومية في إقليم قناة السويس

12-2-2018 | 10:26
وزيرة التخطيط انتهينا من ميكنة جميع الخدمات الحكومية في إقليم قناة السويسالدكتوره هالة السعيد مع إينام كارموف
محمود عبدالله

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط مع إينام كارموف، وزير الدولة للخدمة العامة والابتكار الاجتماعي بجمهورية أذربيجان، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك الاجتماع في إطار أعمال القمة العالمية للحكومات 2018 في دورتها السادسة والمقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي.

وأشادت وزيرة التخطيط خلال الاجتماع بالعلاقات الطيبة مع أذربيجان، داعية الوزير الأذربيجاني لزيارة مصر، ومؤكدة رغبة الوزارة في تعميق تلك العلاقات من خلال فتح مجالات للتعاون في مجال ميكنة الخدمات الحكومية والاستفادة من الخبرة الأذربيجانية المثبت نجاحها في هذا الشأن، حيث إن أذربيجان هي الدولة الوحيدة بين دول الاتحاد السوفيتي "سابقا" التي حصلت على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عام 2015.

وصرحت وزيرة التخطيط بأن هناك العديد من الخدمات التي تقدم للمواطن المصري حاليا تتم بشكل إلكتروني مثل خدمات الشهر العقارى وتراخيص البناء والهدم وعدد من خدمات المرور والتراخيص الصناعية وغيرها، مضيفة أنه يوجد لدينا تحديات مثل ارتفاع نسبة الأمية خاصة في منطقة الصعيد، لذا نعمل حاليا على ميكنة جميع الخدمات الحكومية في عدة أقاليم وانتهينا بالفعل من ميكنة الخدمات بإقليم القناة ونعمل علي الاهتمام بنشر التكنولوجيا بين الشباب والمعلمين.

كما قام وزير أذربيجان خلال اللقاء باستعراض مجالات التميز في عمل وزارته، مشيرا أنه يتم حاليا تقديم حوالي 250 خدمة للقطاعين العام والخاص وأنه يوجد عدد من مذكرات التفاهم مع عدة دول مثل فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، إندونيسيا، المغرب، وكوريا الجنوبية، كما يتوافر ثلاث عشرة مكتبة تقوم بتقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور فعلي سبيل المثال تم تقليص مدة استخراج جواز السفر إلى يوم واحد.

وخلال اللقاء أبدي وزير أذربيجان سعادته بدعوة الدكتورة هالة السعيد لزيارة مصر، متطلعا إلى التعاون بين البلدين مستقبلا فيما يخص ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية.

من جانبها أشادت الوزيرة، بالجهد المبذول من الجانب الإماراتي في تنظيم القمة العالمية للحكومات وبفكرة إطلاق أول تقرير للسعادة، وكانت قد شهدت مراسم إطلاق اول تقرير للسعادة في العالم على هامش منتدى الحوار العالمي للسعادة والذي يتبني في دورته الحالية الحوار حول "السياسات الحكومية لإعطاء حلول للحكومات لسعادة مجتمعاتهم ".

وقامت الوزيرة، على هامش القمة باستعراض تقرير حول ما تم إنجازه من أهداف استراتيجية التنمية المستدامة والأهداف الأممية من خلال رؤية مصر2030. كما شهدت وزيرة التخطيط استعراض تجارب دولية مشاركة في القمة حول مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإيجاد حلول لها لتحقيق الغايات الاستراتيجية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وعلى صعيد اّخر تتبني القمة في دورتها السادسة مناقشة مستقبل الحكومات وعرض التجارب الدولية والاستفادة منها في تطوير الحكومات الحالية إلى جانب استعراض مسائل وموضوعات متعلقة بدور الشباب في بناء المجتمعات، بالإضافة إلى طرح الخطط والاستراتيجيات التي تعزز دور الشباب في مسيرة التنمية باعتباره القوة الدافعة لعجلة التنمية المستدامة حيث تعد القمة العالمية للحكومات، أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي، للارتقاء بمستقبل الحكومات في العالم.

ويشارك بالقمة هذا العام 16 منظمة دولية، و140 دولة مشاركة، و4 آلاف مشارك، وأكثر من 26 رئيس دولة ووزراء ورؤساء منظمات كما تضم 120 جلسة رئيسية إلى جانب مشاركة نخبة من كبار القادة وصناع القرار والخبراء والمفكّرين من القطاعين الحكومي والخاص حول العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: