Close ad

وزيرة التخطيط أمام القمة العالمية للحكومات: ارتفاع نسبة الشباب يعزز التنمية في مصر

11-2-2018 | 11:29
وزيرة التخطيط أمام القمة العالمية للحكومات ارتفاع نسبة الشباب يعزز التنمية في مصرالقمة العالمية للحكومات
محمود عبدالله

شاركت الدكتوره هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في جلسة وزارية للتعاون وتبادل الخبرات بين الدول، نظمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في مدينة دبي الإماراتية.

موضوعات مقترحة

وشارك في الجلسة "ألينكا سميركولي"، وزيرة التنمية والتلاحم المجتمعي بجمهورية سلوفينيا، و"بامبانج برودجونيجورو" وزير التخطيط والتطوير الوطني بجمهورية أندونيسيا.

وناقشت الجلسة التحديات الأساسية التي واجهت تحقيق أهداف التنمية المستدامة فضلًا عن مناقشة كيفية التصدي لتلك التحديات في إطار الـ 17 هدفًا من أهداف خطة العام 2030.

كما شهدت وزيرة التخطيط استعراض تجارب دولية مشاركة في القمة حول مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإيجاد حلول لها لتحقيق الغايات الإستراتيجية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وتبنت الجلسة الحوار حول فكرة الشراكة وكيفية دعمها للمؤسسات الحكومية للوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد، تقريرًا حول ما تم إنجازه من أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة والأهداف الأممية من خلال رؤية مصر 2030 والتحديات التي واجهت تنفيذ تلك الأهداف.

وقالت "السعيد": "لدينا العديد من الشراكات على المستوى المحلي، منها شراكات مع المجتمع المدني والمجتمع العلمي، فضلًا عن القطاع الخاص ونراجع وسائل تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 طوال الوقت تبعًا للمتغيرات التي نمر بها".

وردًا على سؤال يتعلق بالتحديات، قالت وزيرة التخطيط، إنه بجانب تحدي التمويل هناك أيضًا تحد مرتبط برفع وعي الجماهير بالإستراتيجية وأهميتها، ونحن نستثمر في البشر ومن حسن الحظ أن مصر دولة شابة بها 60% من الشباب، وهذا يُعد أمرًا مفتاحيًا في أي عملية تنمية".

ومن جانبه قال"بامبانج برودجونيجورو" وزير التخطيط والتطوير الوطني بجمهورية أندونيسيا: "لدينا تحديًا كبيرًا يتمثل في تمويل عملية تنفيذ أهداف الرؤية".. مضيفا: "تنفيذ إستراتيجيات بهذا الحجم يتطلب شراكة بين كل أطراف المجتمع".

ومن جهتها قالت "ألينكا سميركولي"، وزيرة التنمية والتلاحم المجتمعي بجمهورية سلوفينيا، إنها فخورة بأن بلدها قطعت بالفعل شوطًا جيدًا في تنفيذ إستراتيجيتها، مشيرة إلى أن وضع الخطط دون تنفيذها هو إضاعه للوقت".

وعلي هامش الجلسة أوضحت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستتقدم للمراجعة الطوعية لرؤيتها في يوليو 2018 بالأمم المتحدة، وقالت: إن انعقاد القمة العالمية للحكومات يمثل أحد أبرز الأحداث في دولة الإمارات كونه يناقش قضايا عالمية.

وأعلنت "الهاشمي" عن إطلاق مجلس عالمي للتنمية المستدامة بدولة الإمارات، وأوضحت أنه سيعد بتلك الشبكة الفريدة المتعددة التخصصات، التي تضم في عضويتها صناع القرار من الحكومات والمنظمات المختلفة والوسط الأكاديمي والقطاع الخاص، وتقدم حلولًا مبتكره لتطبيق أهداف التنمية المستدامة على أرض الواقع.

يُشار إلى أن القمة العالمية للحكومات تتبني في دورتها السادسة مناقشة مستقبل الحكومات وعرض التجارب الدولية والاستفادة منها في تطوير الحكومات الحالية إلى جانب استعراض مسائل وموضوعات متعلقة بدور الشباب في بناء المجتمعات، بالإضافة إلى طرح الخطط والإستراتيجيات التي تعزز دور الشباب في مسيرة التنمية باعتباره القوة الدافعة لعجلة التنمية المستدامة؛ حيث تعد القمة العالمية للحكومات، أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي، للارتقاء بمستقبل الحكومات في العالم.

ويشارك بالقمة هذا العام 16 منظمة دولية، و140 دولة مشاركة، و4 آلاف مشارك، وأكثر من 26 رئيس دولة ووزراء ورؤساء منظمات كما تضم 120 جلسة رئيسية وتستقطب القمة العالمية للحكومات نخبة من كبار القادة وصناع القرار والخبراء والمفكرين من القطاعين الحكومي والخاص حول العالم للمشاركة في حوار عالمي.

وتتضمن قائمة المشاركين بالقمة من رؤساء المنظمات الدولية: جيم كيم رئيس البنك الدولي، وكريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، وأنخيل غوريا أمين عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأودري أزولاي أمين عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، وأكيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وروبيرتو أزيفيدو، مدير عام منظمة التجارة العالمية، وتيدروس جيبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة