Close ad

وزير التجارة والصناعة يتفقد موقع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى

27-1-2018 | 15:28
وزير التجارة والصناعة يتفقد موقع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكىالمهندس طارق قابيل
بوابة الأهرام

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن حلم إنشاء مدينة متكاملة للجلود أصبح حقيقة واقعة، حيث تعد مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، أحد أهم المدن الصناعية المتخصصة ليس على المستوى الإقليمي فقط، وإنما على المستوى الدولي أيضا، حيث تم تصميمها على أحدث طراز عالمي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية المفاجئة التي قام بها وزير التجارة، صباح اليوم السبت، لموقع مدينة الجلود بالروبيكى والتي تفقد خلالها عددا من المصانع الجديدة التي بدأت الإنتاج الفعلي، وتشغيل الخدمات بالمدينة، كما تفقد أعمال الإنشاءات الجارية بعدد من الوحدات الإنتاجية.

وقال "قابيل"، إن معدلات التشغيل داخل المدينة تسير وفق الخطة التي وضعتها الوزارة، حيث إنه مع مطلع شهر فبراير المقبل سيكون قد تم الانتهاء من تخصيص إجمالي الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى بمدينة الروبيكى، وتشمل 82 مصنعا بواقع 322 وحدة بسعات مختلفة، لافتًا إلى أنه جارٍ حاليا الانتهاء من نقل 70 منشأة صغيرة من منطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة.

وأوضح أن إجمالي المصانع المنتجة حاليا بالمدينة بلغ نحو 25 مصنعا وتشمل جميع الأنشطة بمجال دباغة الجلود من مدابغ صغيرة ومتوسطة وكبيرة ومخازن للجلود والكيماويات المساعدة في عملية الصناعة، بالإضافة إلى المركز التكنولوجي، لافتا إلى أنه من المخطط دخول 25 مصنعا جديدا مرحلة التشغيل الفعلي نهاية شهر فبراير المقبل.

ولفت إلى أنه قد تم هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجرى العيون سواء التي قررت الانتقال إلى الروبيكى، أو تلك التي فضلت الحصول على تعويضات مالية، وجارٍ حاليًا هدم وإزالة باقي المنشآت، مشيرًا إلى انه سيتم الانتهاء قريبا من نقل جميع الوحدات الإنتاجية من مجرى العيون إلى مقر المدينة الجديدة بالروبيكى.

وأكد حرص الوزارة على تقديم كافة سبل الدعم والمساندة لإتمام عملية نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي، لافتًا إلى أن المنشآت التي لن تنتقل سيتم التعامل معها بالشكل القانوني لضمان تنفيذ خطة الدولة في تنمية وتطوير منطقة مجري العيون، حيث تم عمل مخطط عام من قبل إحدي الشركات العالمية التي تعمل في هذا المجال ويتم مراجعته حاليا.

وأضاف أنه يجري حاليًا ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها بـ135 ألف متر مربع، حيث وجه بضرورة الانتهاء من أعمال الترفيق قبل حلول شهر إبريل المقبل، بما يسهم في سرعة استيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في إتمام عملية النقل، بالإضافة إلى إنشاء مصانع للصناعات المغذية والتكميلية لصناعة دباغة الجلود.

وتفقد الوزير، أيضا المدبغة النموذجية والتي تم الانتهاء منها بالكامل وتضم المركز التكنولوجي، حيث أشار إلى أنه تم تزويد هذا المركز بأحدث الماكينات والمعدات المتخصصة في هذه الصناعة وجاهز لبدء مرحلة التشغيل الفعلي، ولفت إلى أن هذا المركز يعد نواة لتطوير هذه الصناعة الهامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: