Close ad

انخفاض الجمارك على السيارات.. هل يؤثر على الأسعار؟ رئيس الشعبة يجيب

24-12-2017 | 18:22
انخفاض الجمارك على السيارات هل يؤثر على الأسعار؟ رئيس الشعبة يجيبهل يؤثر انخفاض الجمارك على السيارات على الأسعار؟
سلمى الوردجي

إذا كنت تنتظر شراء سيارة جديدة، فلا تنتظر لعام 2019، فانخفاض أسعار الجمارك لصفر في المائة، لن يخفض الأسعار بسبب ارتفاع التكلفة في بلد المنشأ.

موضوعات مقترحة

ويقول عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن جمارك السيارات تنخفض بشكل تدريجي كل عام بنسبة 10%، حتى تلغى تمامًا في عام 2019.

وكانت مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، منذ عام 1995، حتى تم التوصل لتوقيع اتفاقية بمشاركة مصرية أوروبية في يونيو 2000، وتنص الاتفاقية على إلغاء تدريجي للرسوم الجمركية على الصادرات الأوروبية لمصر، خلال الفترة من 2004 - 2019، بحيث تصل إلى صفر بانتهاء الفترة الانتقالية التي مدتها 15 عامًا، في حين تمنح الاتفاقية الصادرات المصرية الصناعية إلى أوروبا إعفاءً كاملًا من الجمارك منذ 2004.

وأشار إلى أن إلغاء الجمارك لن يشعر به المواطن، وذلك لأن سعر الدولار واليورو مرتفعان بفارق كبير أمام الجنيه، وأيضًا يرتفع سعر السيارات في بلد المنشأ كل فترة، مما ينتج عنه ارتفاع سعرها محليًا.

صناعة محلية

وعن تصنيع أو تجميع السيارات في مصر، قال، إنها خطوة جيدة لقيام صناعة السيارات في مصر، لما لها من تأثير كبير على الاقتصاد المصري، إلا أن 60% من صناعة السيارات يقوم على الاستيراد والـ 40% محلي، في حين أن من الواجب يكون الأمر بالعكس.

ولفت، إلى أن إلغاء الجمارك عن السيارات الأوروبية يشعر بها المواطن، عندما ترتفع قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، وكذلك تصنيع السيارات محليًا.

يأتي ذلك على خلفية إعلان مصلحة الجمارك، عن تخفيض قيمة الجمارك على السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي بنسبة 80%، بدءًا من يناير المقبل، طبقًا لاتفاقية الشراكة الأوروبية.

وبحلول عام 2019، تصبح السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي معفاة من الجمارك، ويتم تسجيل ضريبة القيمة المضافة فقط عليها، باستثناء السيارات الأوروبية المنشأ وواردة من خارج الاتحاد، بالإضافة إلى إعفاء السيارات الواردة من المغرب من الضريبة الجمركية.

وصرح دسوقي سيد دسوقي، رئيس شعبة قطع غيار السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بأن إعفاء سيارات الاتحاد الأوروبي من الجمارك الضريبية، لن يؤثر على سعر قطع غيار السيارات سلبًا أو إيجابًا، حيث إن إعفاء أو تخفيض الجمارك عن قطع غيار السيارات، هو الأمر الوحيد المؤثر في السعر.

وعن زيادة الطلب على قطع غيار السيارات بعد دخول سيارات الاتحاد الأوروبي بكميات كبيرة، قال، إنه لا يستطيع التنبؤ إذا ما كانت أسعار قطع غيار السيارات ستنخفض في المقابل أم لا، لأن الأمر يتوقف على اتساع وحركة مصانع قطع غيار السيارات محليًا.

وأوضح أحمد عز العرب، تاجر سيارات، أنه لا يجب القلق من إلغاء الجمارك على سيارات الاتحاد الأوروبي، لأن اتجاه مصر لتصنيع السيارات محليًا اتجاه جاد وحقيقي، وذلك من خلال الإجراءات التي اتخذتها في شأن جذب الاستثمارات الأجنبية في الفترة الماضية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة