Close ad

البنك الدولى يتوقع استمرار انخفاض أسعار النفط والسلع الأولية

22-10-2015 | 19:44
البنك الدولى يتوقع استمرار انخفاض أسعار النفط والسلع الأوليةالنفط ـ أرشيفية
سارة العيسوى
خفض البنك الدولى فى أحدث تقرير له عن السلع الأولية تنبؤاته لأسعار النفط الخام عام 2015 من 57 دولارًا الى 52 دولارًا للبرميل بسبب زيادة التراجع فى أداء الاقتصاد العالمى وارتفاع مخزونات النفط الحالية وتوقعاته بارتفاع صادرات النفط الإيرانى بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران.
موضوعات مقترحة


وفى تقرير أفاق أسواق السلع الأولية سجل هبوط أسعار الطاقه فى الربع الثالث من العام الحالى بنسبة 17% عما كان عليه فى فترة الأشهر الثلاثه السابقة وذلك بفعل تراجع أسعار النفط مجددا نتيجه لتوقعات ببطء النمو الاقتصادى العالمى خاصة الصين والأسواق الناشئة ووفرة المعروض واحتمالات زيادة الصادرات من إيران العام القادم.

وفيما يتعلق بالسلع الألية ماعدا الطاقه أفاد البنك الدولى بأنه حدث تراجع فى الأسعار بنسبة 5% فى الربع الثالث من العام ويتوقع التقرير أن أسعار السلع باستثناء الطاقه ستسجل هبوط قدره 14%عام 2015 عن مستوياتة فى العام السابق .

كما يشير التقرير لانخفاض أسعار السلع الرئيسية حيث انخفضت أسعار المعادن بنسبة 12%فى الربع الثالث من العام وهو رابع تراجع فصلى على التوالى بسبب انخفاض الطلب من الصين ويتوقع البنك هبوط الأسعار بنسبة 16%،كما هبطت اسعار السلع النفيسة بنسبة 7%فى الربع الثالث ومن المحتمل أن تهبط مرة أخرى بسبب ضعف الطلب لأغراض الاستثمار.

وتراجعت أسعار السلع الزراعية بنسبة 2%ومن المحتمل أن تهبط إلى 13%عام 2015 كانعكاس لوفرة المعروض وارتفاع المخزونات الحالية من الحبوب .وأسعار الأسمدة انخفضت 1%فى الربع الثالث بسبب ضعف الطلب وزيادة المعروض.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة