Close ad

"أرامكو السعودية" تستعد لتوقيع صفقات بـ50 مليار دولار مع شركات أمريكية

20-5-2017 | 09:56
أرامكو السعودية تستعد لتوقيع صفقات بـ مليار دولار مع شركات أمريكيةشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية
رويترز

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو" السعودية اليوم، إن الشركة تتوقع توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية، في إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

جاء ذلك خلال مؤتمر يحضره العشرات من المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية والسعودية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرياض.

وأوضح أن من المقرر توقيع 16 اتفاقا مع 11 شركة، تشمل مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة، بينما قال مسئولون، في وقت سابق، إن العديد من الاتفاقات ما هى إلا بلورة لخطط معلنة من قبل.

وقال "الناصر": "نتوقع أن تعطي الاتفاقات الموقعة اليوم دفعة للتجارة الثنائية بين البلدين"، مضيفا أن "أرامكو" تنفق حاليا 6.5 مليار دولار سنويا على سلع وخدمات من الموردين الأمريكيين.

وقال مسئولون تنفيذيون إن الاتفاقات تشمل خطة لمجموعة "جاكوبز إنجنيرينج" بخصوص مشروع مشترك مع "أرامكو"، لإدارة المشاريع في المملكة، وخطة لشركة "مكديرموت انترناشيونال"، لنقل بعض منشآتها لتصنيع السفن من دبي إلى مجمع جديد لبناء السفن ستشيده "أرامكو" في السعودية.

بينما تحدث كبار المسئولين الاقتصاديين السعوديين، مثل وزير المالية ومدير أكبر صندوق سيادي في المملكة، عن الطرق التي يعتزمون بها جذب رءوس الأموال والتكنولوجيا الأمريكية، حيث قال المسئولون إنهم يستهدفون الانتهاء من وضع قواعد جديدة للاستثمارات المباشرة من الشركات الأجنبية في غضون 12 شهرا.

وقد أبلغ وزير الطاقة، خالد الفالح، المؤتمر: "نريد من الشركات الأجنبية أن تنظر إلى السعودية كمنصة للتصدير إلى الأسواق". الأخرى."

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة