Close ad

رئيس شعبة الدواجن: توقعات بزيادة الإنتاج إلى 1.9 مليون يوميًا مع دخول شهر رمضان

11-3-2016 | 23:08
رئيس شعبة الدواجن توقعات بزيادة الإنتاج إلى  مليون يوميًا مع دخول شهر رمضانصورة ارشيفية
يوسف الجنزورى
يتوقع الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية أن يرتفع إنتاج الدواجن إلى 1.9 مليون دجاجة يوميًا، وذلك في شهر رمضان المبارك.. حيث دخل المنظومة صغار المربين "الفلاحين"، بالإضافة إلى تشغيل بعض المزارع بفضل تحسن الطقس، خاصة أن شهر رمضان يعتبر موسمًا جيدًا يقبل المستهلكون على شراء الدواجن بديلاً عن اللحوم الحمراء والأسماك التي ارتفع سعرها بسبب نفوقها في المزارع.
موضوعات مقترحة


وأشار إلى أن سعر كتاكيت التسمين يتروح بين 6.5 إلى 7 جنيهات عمر يوم واحد نتيجة الإقبال الكبير ودخول صغار المربين وبعض المزارع في منظومة الإنتاج لتعويض خسائرهم عن فترة الشتاء القارص والأمراض الوبائية، مما أدى لخسائر باهظة ويريدون تعويض خسائرهم خلال موسم رمضان.

وبلغ سعر كيلو الدواجن تسليم المزرعة 15 جنيها، فيما يباع قطاعي بنحو 19 جنيها وسعر الدواجن البلدي 20 جنيها، ويباع قطاعى بنحو 25 جنيها.

وأضاف ياسر الغزالي عضو رابطة منتجي الدواجن بمحافظة قنا، أن أسعار الدواجن بالصعيد يزيد سعرها عن الوجه القبلي وذلك بسبب النقل والشحن والتحصينات، حيث يبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء 16 جنيها تسليم المزرعة وقطاعي بنحو 20 جنيها.

ويتوقع ارتفاع إنتاج المحافظة من 30% إلى 40% بسبب دخول صغار المنتجين لمنظومة التربية، مشيراً إلى أنة في الآونة الأخيرة انتشرت معلومات كثيرة مغلوطة ومشوشة بخصوص مرض سرطان الدواجن (الليكوزس) الأمر الذي تسبب في خلق حالة من القلق والذعر بين المواطنين والمربين.

وأكد على عدم إمكانية انتقال هذا المرض للإنسان، موضحا أن انتشار المرض يقع على عاتق الشركات المستوردة من جانب وأصحاب المزارع من جانب أخر مع العلم أن أعراض المرض لاتظهر على الكتكوت، ولكنها تظهر في الدجاج ذي الأعمار الكبيرة إذ يتم عزل القطيع وإعدامه فورا.

وطالب عضو رابطة منتجي الدواجن بقنا بالمتابعة الخاصة بمعايير الأمان الحيوي بالمزارع مع التأكيد على التزام هذه المزارع بالمسافات الصحيحة في ما بينها كأحد أهم شروط الأمان الحيوي للمزارع وتتراوح ما بين 2 إلى 5 كيلو مترات حسب نوع القطيع.

وأشار إلى ضرورة إبرام تعاقد استلام واضح بين أمهات البيض والمزرعة وضرورة اختبار القطعان مرتين على أن تكون النتائج سلبية في المرتين وإلزام الشركات التي تبيع أمهات البيض بإجراء فحص وتحصين إجبارى ضد المرض وتوعية المربين بضرورة فحص الفرشة الخاصة بالكتاكيت كمؤشر لصحة القطيع.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة