Close ad

وزير الصناعة يلتقى بالمبعوث التجارى للحكومة البريطانية لتعزيز مجالات التعاون المشترك

7-2-2016 | 14:50
وزير الصناعة يلتقى بالمبعوث التجارى للحكومة البريطانية لتعزيز مجالات التعاون المشتركالمهندس طارق قابيل
ولاء مرسى
أكد المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية التي تربط مصر وبريطانيا بما ينعكس إيجابًا علي مضاعفة حركة التجارة البينية، وكذا الاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم الأحد، مع جيفري دونالدسون المبعوث التجاري للحكومة البريطانية، وذلك بحضور جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة، والوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال الوزير، إن اللقاء تناول أهمية تعميق التعاون المشترك خاصة في مجالات تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم الفني والتدريب المهني والبنية التحتية والطاقة، بالإضافة إلي المساهمة في تنمية عدد من القطاعات، منها الغزل والمنسوجات والجلود والأثاث والبلاستيك والصناعات الغذائية خاصة في ظل امتلاك مصر لميزات تنافسية عديدة في هذه القطاعات الواعدة.

وأشار قابيل، إلي أن المباحثات تناولت أيضًا أهمية التنسيق فيما بين الجانبين لزيادة حركة التجارة البينية والتي بلغت حوالي 1.5 مليون جنيه إسترليني خلال الفترة من يناير وحتي نوفمبر 2015 إلي جانب زيادة الاستثمارات البريطانية في مصر والتي بلغت حتي نهاية عام 2015 حوالي 5.5 مليار دولار في 1358 مشروعًا، حيث تحتل بريطانيا المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر.

كما استعرض الوزير أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي والتي تتضمن إصلاح منظومة التشريعات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي وتسهيل وتبسيط إجراءات إصدار التراخيص، وذلك بهدف خلق المناخ الجاذب للاستثمارات الاجنبية والعربية المباشرة بما ينعكس إيجابًا علي زيادة معدلات النمو والتشغيل.

ومن جانبه، أكد جيفيري دونالدسون، المبعوث التجاري للحكومة البريطانية، أن زيارته لمصر تأتي في إطار تكليفه من قبل رئيس الوزراء البريطاني بتولي مهام تنشيط العلاقات التجارية مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

لافتًا إلي أنه من المقرر أن يلتقي بعدد كبير من المسئولين المصريين للتباحث حول تنمية العلاقات المشتركة وزيادة الاستثمارات البريطانية في مصر خلال المرحلة المقبلة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: