Close ad

وزير الصناعة: ندرس إقامة مركز لوجيستى بميناء مومباسا لخدمة حركة التجارة بين مصر وكينيا

16-11-2015 | 15:29
وزير الصناعة  ندرس إقامة مركز لوجيستى بميناء مومباسا لخدمة حركة التجارة بين  مصر وكينيا المهندس طارق قابيل
ولاء مرسي
قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، إننا ندرس إمكانية إقامة محور لوجيستى بميناء مومباسا الكينى، لتنمية حركة التجارة مع دول المنطقة وخصوصا الحبيسة منها مثل أوغندا وبورندى وروندا والكونغو الديمقراطية.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك خلال لقاء الوزير بوفد لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكينى برئاسة أندوجو جيتينجى اليوم الإثنين.

وأضاف وزير التجارة، ٱن مصر ترحب بتقديم المساندة اللازمة لتنمية القطاعات الصناعية بالدول الإفريقية من خلال تقديم خدمات الدعم الفنى لإنشاء وإدارة المناطق الصناعية الأمر الذى يسهم فى زيادة حركة التجارة البينية خاصة فى ظل اتفاق التجارة الحرة والذى تم توقيعه بين أكبر ثلاثة تكتلات إفريقية وهى الكوميسا والساداك وتجمع شرق إفريقيا.

جدير بالذكر، أن العلاقات التجارية بين مصر وكينيا بلغت 474 مليون دولار فى عام 2014 منها 284 مليون دولار صادرات مصرية.

ودعا الوزير الجانب الكينى إلى إيفاد وفد من المستثمرين الكينين لزيارة عدد من المناطق الصناعية المصرية بهدف التعرف على الإمكانات المتاحة خاصة فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية الأمر الذى سيكون له أثر كبير فى جذب استثمارات مصرية للاستثمار فى السوق الكينية.

ومن جانبه، أكد أعضاء الوفد البرلمانى الكينى حرصهم على تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر خاصة فى ظل عضوية البلدين بالكوميسا، مشيرين إلى رغبتهم فى زيادة الصادرات الكينية من الشاى واللحوم إلى مصر خاصة وأن كينيا تمتلك شهرة واسعة فى هذه المنتجات.

كما رحب الجانب الكينى بالاستفادة من الخبرات المصرية فى إنشاء وإدارة المناطق الصناعية خاصة فى ظل امتلاك مصر لقاعدة صناعية كبيرة وهو ما يسهم فى تنمية القطاع الصناعى الكينى ومن ثم جذب استثمارات أجنبية للاستثمار فى كينيا وعلى رأسها الاستثمارات المصرية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة