Close ad

الغرف التجارية تشارك فى مؤتمر بروكسل للتعاون عبر الحدود

31-5-2015 | 15:11
الغرف التجارية تشارك فى مؤتمر بروكسل للتعاون عبر الحدودإتحاد الغرف التجارية
ولاء مرسى
قال علاء عز، امين عام إتحاد الغرف التجارية، إن الاتحاد شارك فى مؤتمر نكست ميد ENPI CBC NextMed فى بروكسل عاصمة بلجيكا.
موضوعات مقترحة


وأضاف عز، فى تصريحات صحفية له اليوم الأحد، أن المؤتمر جمع قيادات المفوضية الأوروبية، والدول المطلة على البحر الأبيض، ومنظمات الأعمال، والمجتمع المدنى ومسئولى 95 مشروعًَا إقليميًا، ممولة من الاتحاد الأوروبي، فى إطار برنامج التعاون عير الحدود من 14 دولة متوسطية.

وأشار إلى أن المؤتمر ياتى لمناقشة إنجازات المرحلة السابقة من برنامج التعاون المشترك،والتحديات والمعوقات التى واجهتها،حيث تم إعلان المرحلة الجديدة من البرنامج التي ستبدأ في عام 2015 وحتى 2020 بموازنة، تتجاوز 280 مليون يورو.

وأكد يوهانس هان المفوض الأوروبى لسياسة الجوار،ومفاوضات توسيع الإتحاد الأوروبي أثناء كلمته الافتتاحية، أهمية هذا النوع من التعاون للربط بين شعوب البحر الأبيض.

وأشاد بالمشروعات التى تمت خلال المرحلة الحالية ودورها فى تبادل التكنولوجيات، وأساليب الادارة الحديثة، وخلق فرص عمل وتفعيل دور الشعوب فى التنمية الاقتصادية.

كما أكد دعم المفوضية لدول جنوب البحر الأبيض فى هذه المرحلة الحاسمة من التحول الديموقراطى.

وقال السفير رءوف سعد، رئيس الشراكة المصرية الاوروبية بوزارة الخارجية ولجنة التسيير القومية للبرنامج. فى كلمته الافتتاحية، دعم مصر الكامل لهذا البرنامج والذى حصلت على أكثر من ثلث المشروعات الممنوحة للأربعة عشرة دولة المشاركة خلال المرحلة الحالية.

وطالب بتيسير الاجراءات حتى تتمكن المزيد من الهيئات من المشاركة والاستفادة من المرحلة القادمة من البرنامج، مع تقديم المزيد من المعونة الفنية لضمان الاستفادة القضوى من البرنامج.

وأضاف السفير سعد، أن المرحلة المقبلة، ستركز على تنمية الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم، والبحث العلمى، والتطوير التكنولوجى والابتكار،ومكافحة الفقر، وحماية البيئة،والتكيف مع تغير المناخ.

وعرض الدكتور علاء عز أمين عام اتحادى الغرف التجارية المصرية والأوروبية، الآليات التنفيذية، لتعظيم العائد من تلك المشروعات من خلال الشراكة الكاملة مع الحكومة والمحليات والهيئات البحثية، وكذا ما يتم لضمان تكاملها مع مشاريع الإتحاد الأوروبى الإقليمية والثنائية، وكذا مع مشاريع هيئات المعونات الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبى والبنوك، والصتاديق الدولية والاقليمية متعددة الاطراف، وذلك لتعظيم نتائج المشاريع وضمان استدامة المبادرات.

وأوضح عز، تلك الآليات بالنسبة لثمانية مشاريع تنفذها الغرف إلى جانب 22 مشروعًا ينفذها اتحاد غرف البحر الأبيض، الذى تستفيد منه مصر فى إطار توليها منصب النائب الأول للاتحاد.

كما شرح شراكة الحكومة والقطاع الخاص ممثلا بالغرف التجارية فى مصر، وذلك فى دعم التنمية المستدامة فى قطاعات الصناعة، والتجارة، والسياحة، والطاقة الجديدة والمتجددة، والبيئة ومعالجة المخلفات، والنقل واللوجيستيات، وتنمية الموارد البشرية، وجذب العاملين بالخارج، وتنمية الاستثمارات.


وأكد عز الدعم الكامل الذى تقدمه وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولى، لضمان حصول مصر على أكبر عدد من المشروعات التى تساهم فى التنمية المستدامة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة