Close ad

غرفة الأخشاب: سعر الفائدة قرار مفاجئ وغريب وسيصيب المجتمع الصناعي بالإحباط

23-5-2017 | 17:35
غرفة الأخشاب سعر الفائدة قرار مفاجئ  وغريب وسيصيب المجتمع الصناعي بالإحباطالأخشاب
عبد الفتاح حجاب

قال أحمد حلمي، رئيس غرفة الأخشاب باتحاد الصناعات، إن قرار البنك المركزي برفع الفائدة يثير الكثير من علامات الدهشة والاستغراب، في الوقت الذي نسعي فيه كمجتمع صناعة لمعالجة الآثار السلبية التي تواجهها الصناعة منذ سنوات.

يذكر أن البنك المركزي المصري قرر رفع الفائدة 2%، ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة من 15.75% إلى 17.75%، كما قرر رفع سعر الفائدة على الودائع لأجل ليلة واحدة من 14.75% إلى %16.75، وتعد تلك الزيادة هي الأولى منذ رفع الفائدة 300 نقطة أساس دفعة واحدة في نوفمبر 2016، إثر تحرير سعر الصرف.

وأضاف"حلمي" - في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" - أن تلك القرارات ستدفع الناس للادخار بدل الاستثمار، مؤكدًا أن الصناعة المصرية والاقتصاد المصرى يتحملان قرارات مثل موضوع رفع سعر الفائدة، وهو مما يؤثر بالسلب على الجميع المُصنع، والمستثمر، والمستهلك أيضًا.

وأكد "حلمي" أن الصنّاع بذلوا مزيدًا من الجهد، ليصل القطاع إلى مرحلة التعافي التي يمر بها حاليًا، بعد مواجهته العديد من الصدمات الناتجة عن الإجراءات التصحيحية للاقتصاد المصري، من زيادة في رسوم الطاقة، وزيادة الرسوم الضريبية، وآثار تعويم العملة المحلية ، ثم معدلات التضخم التي نتجت عن كل تلك الإجراءات.

موضوعات مقترحة


وتابع: "هذا القرار سيصيب الصناعة المصرية بالإحباط، فمازلنا كمجتمع صناعي نتلقي من متخذي القرار مفاجآت بقرارات تضر من وقت لآخر بدون استشارتنا، وكأننا بمعزل، أو نقيم في دولة أخري !!" ، مطالبًا باتخاذ الحذر من خطورة تلك القرارات على مستقبل الاستثمار فى مصر، على حد قوله.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة