Close ad

بمناسبة انطلاق مؤتمر مطروح الدولي.. "بوابة الأهرام" تنشر الفرص الاستثمارية بالمحافظة

24-10-2015 | 11:34
بمناسبة  انطلاق مؤتمر مطروح  الدولي بوابة الأهرام  تنشر الفرص الاستثمارية بالمحافظةالهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحره
شيماء الشافعي
كشف مصدر بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن أهم الفرص الاستثمارية المقرر عرضها في المؤتمر الاقتصادي اليوم بمطروح  حصلت" بوابةالأهرام "علي نسخه منها.
موضوعات مقترحة


ولفت المصدر، إلى أن الاستثمار الزراعى بمطروح  يأتي في مقدمة الفرص الاستثمارية، حيث يتضمن مشروعات الاستزراع السمكى بمدينة سيوة، ومن المقترح إقامة مزارع سمكية على مساحة 10 كم2 ،تضم بحيرات  تصلح لإقامة المزارع السمكية لتربية الأسماك والقشريات والأصداف وفقًا لطبيعة بيئتها ومشروع استصلاح أراضٍ على المياه الجوفية.

وأضاف أن هناك أيضًا مشروع مزارع دواجن كبيرة على مساحة 270 ألف فدان جنوب مدينة الحمام بمنطقة الفياضة، وذلك المشروع ضمن خريطة فرص الاستثمار حتى عام 2017المعتمدة من مجلس إدراة المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.

ومشروع استصلاح وزراعة مساحة 40 ألف فدان على المياه الجوفية بقرية قارة أم الصغير بسيوة لإنتاج المنتجات الزراعية كالزيتون والنباتات الطبية والعطرية وغيرها.

كما تم عرض مشروع إنشاء منتجع صحى عالمى للاستشفاء بسيوة شاملاً كافة التقنيات الحديثة على مساحة 500 فدان بتكلفة استثمارية نحو مليار دولار.

وإقامة منطقة صناعية للصناعات الخفيفة والمتوسطة كالصناعات الغذائية أو القائمة على الثروة الحيوانة والحرفية كالسجاد والكليم اليدوي وغيرها بالكيلو 26 شرق مدينة مرسى مطروح على مساحة 803 أفدنة.

وصدر لها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 463 لسنة 1993 بإنشاء هذه المنطقة بتكلفة استثمارية تقدر بـ1,5 مليار جنيه تكلفة المرافق والبنية الأساسية ،وتنفذ على مراحل وفقًا لتدبير الاعتمادات المالية .

كذلك إقامة منطقة صناعية لللصناعات الثقيلة ذات الاستثمارات العالمية والعمالة الكثيفة صديقة البيئة مثل صناعة الأسمنت والحديد والبتروكيماويات على مساحة 440 ألف فدان جنوب مركز الضبعة على بعد 40 كم جنوب الطريق الدولى الساحلى، والمشروع ضمن خريطة الاستثمار المعدلة حتى 2017 والمعتمدة من مجلس إدارة المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة .

ومن بين المشروعات الاستثمارية إنشاء ميناء بحرى تجارى يشمل أرصفة بحرية ومنطقة صناعية ومنطقة تجارية وغيرها على مساحة 2395 فدانًا بشاطى مدينة براني على بعد 110 كيلو مترات غرب مدينة مرسى مطروح بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1,6 مليار يورو.

وعن فرص الاستثمار الصناعي  بمطروح ويشمل إنشاء مصانع للاسمنت حيث توجد كميات كبيرة من الخامات الاساسية من طفلة صناعةالاسمنت خاصة الطفلة الكبريتية كأجود الأنواع، وتوافر كميات كبيرة من كربونات وكبريتات الكالسيوم وهذه المواد المنتج الأول لمادة الكرنكل الاساسي وذلك لصناعة الاسمنت المقاوم للمياه.

وكذلك مصنع للجبس مع توافر كميات كبيرة من كبريتات الكالسيوم الخام الأساسي فى صناعة الجبس الصناعى والجبس الزراعى، ومصنع للحديد والصلب مع وجود كميات كبيرة من الهيماتايت الكبريتي المكون الاساسى فى صناعة الحديد والصلب، وصناعة السفن وسيارات النقل الثقيل.

وتابع المصدر: أن هناك إمكانية إقامة مصنع للوريا، حيث تعتبر مطروح أكبر منتج للغاز الطبيعى ،إقامة مصنع للمياه المعدنية حيث تقع بالمحافظة أكبر بحيرة مياه معدنية طبيعية، وإنشاء مصنع لصناعة البونتانين لتلبى احتياجات حفارات البترول حيث يوجد بمحافظة مطروح أكبر احتياطى من خام الطفلة لصناعة البونتانين، وإقامة مصنع لاستخلاص الفسفور من المياه لتوافر بعض مصادر المياه الجوفية بها نسبة فسفور لا تقل عن 0,8%.

وأشار المصدر، إلى أن هناك إمكانية اقامة مصنع مصفاة للبترول، حيث تعتبر محافظة مطروح من أكبر المحافظات المنتجة للبترول والغاز الطبيعى بجمهورية مصر العربية،ومصنع لتكرير الملح وتحميصه حيث تعتبر محافظة مطروح غنية بكلوريد الصوديوم 98,9 نسبة نقاء ويحتوى منخفض القطارة وحده على مليون متر مكعب تقريباً ،وامكانية إنشاء مصنع للبرمجيات والبلور حيث يوجد بمحافظة مطروح أكثر من 20 مليون طن سيلكا من أجود أنواع السيلكا لصناعة البرمجيات وصناعة زجاج البريسايكل.

وكذلك مقترح انشاء مصنع لصناعة البطاريات الحمضية والقلوية مع توافر نسبة كبيرة من أكسيد الرصاص الخام جنوب مدينة مرسى مطروح.

وأكد المصدر، أنه يوجد حاليًاعدة عروض من شركات استثمارية مصرية وإماراتية كبرى تقدمت لإقامة مشروعات سياحية ومنتجعات على طول الساحل الشمالى الغربى.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة