Close ad

"مستثمري أكتوبر" تطالب بإعفاء الغزول من الجمارك لإنقاذ صناعة الملابس

24-12-2016 | 11:11
مستثمري أكتوبر تطالب بإعفاء الغزول من الجمارك لإنقاذ صناعة الملابسالغزل والنسيج
محمود عبدالله
طالبت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، بإعفاء الغزول والأقطان المستوردة من الرسوم الجمركية، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الطن الواحد بمعدلات تتراوح بين 102 و 108%، ما سيتسبب في مضاعفة تكاليف مصانع الأقمشة والملابس، والتأثير سلبًا على إنتاجها ومن ثم أسعار الملابس.
موضوعات مقترحة


وقال سرور الصباحي، عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري السادس من أكتوبر: "إذا كان هناك حلول سريعة لدعم مصانع الأقمشة وصناعة الملابس الجاهزة من قبل الحكومة، فيجب إعفاء الخامات المستخدمة في صناعة الملابس الجاهزة من الجمارك، وأن تحصل الشركات والمصانع على الأقطان والغزول بدون رسوم أيضًا، ويتم توزيعها على المصانع بالحصص".

أضاف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن تكاليف الصناعة سترتفع إلى الضعف في ظل ارتفاع الدولار، ومن ثم دعم المصانع يساعدها على الاستمرار وتصنيع الملابس بأسعار معتدلة يمكن بيعها للمستهلكين.

أوضح أن النهوض بصناعة الملابس الجاهزة في مصر سيستغرق وقتًا، لعدم كفاية القطن، حيث يتم استيراد كميات كبيرة من الأقطان والغزول من دول مثل الهند وباكستان، ما تسبب في ارتفاع سعر طن الغزل إلى 75 ألف جنيه وطن الليكرا بلغ 85 ألف جنيه بعد تعويم الجنيه، بالإضافة إلى زيادة الجمارك، وذلك مقارنة بنحو 36 ألف جنيه و 42 ألف جنيه لطن قبل تعويم الجنيه.

أكد أن النهوض بالقطن وصناعة الغزل والنسيج، يتطلب تدخل الرئيس السيسي، لإنقاذها لأنها صناعة قومية وهي في حاجة إلى قرارات سيادية، فهي لا تقل أهمية عن تدخل الرئيس لتأسيس قناة السويس أو للقضاء على العشوائيات أو المشروعات القومية بشكل عام.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة