Close ad

صعوبة استخراج تراخيص التشغيل تهدد الاستثمار في "دمياط".. و28 مصنعاً توقف عن العمل

24-7-2016 | 22:37
صعوبة استخراج تراخيص التشغيل تهدد الاستثمار في دمياط و مصنعاً توقف عن العملالمهندس أسامة حفيلة
محمود عبدالله
كشفت جمعية مستثمري دمياط، عن أن صعوبة استخراج تراخيص التشغيل تهدد استثمارات المصانع القائمة، وذلك نتيجة البطء في الحصول عليها من قبل هيئة التنمية الصناعية.
موضوعات مقترحة


وقال أسامة حفيلة، رئيس جمعية مستثمري دمياط، إنه يوجد نحو 28 مصنعًا متوقفة عن العمل في آخر حصر قامت به الجمعية، وأن أزمة ارتفاع الدولار في السوق السوداء، تسببت في حالة من الارتباك بين أوساط المستثمرين، والجميع يترقب، ولا يستطيع الدخول في توسعات جديدة.

أوضح في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أنه يوجد نحو 680 مصنعًا منتجًا في دمياط خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى نحو 300 مصنعًا أخرى تحت الإنشاء.

أضاف أن أهم معوق للاستثمار في دمياط ، هو عدم استخراج رخصة التشغيل للمصانع، فالمصنع الذي تنتهي رخصة تشغيله، لا نستطيع تجديد رخصته، بسبب البطء في استخراج التراخيص من قبل هيئة التنمية الصناعية.

تابع: "في حال تعرض المصنع لحريق أو مشكلة، يعد من غير المرخصة، رغم أن المصنع ليس سببًا في عدم الحصول عليها، بالإضافة إلى أن المصانع التي تقوم باستيراد مواد خام، لا تستطيع القيام بذلك لأنه من ضمن مستندات الاستيراد، وجود رخصة تشغيل سارية، ما يعد معوقًا ومهددًا رئيسيًا للاستثمار".

نوه بأنه من ضمن معوقات الاستثمار في دمياط، عدم وجود أراضي لتوسعات المنطقة الصناعية، لعدم تخصيص أراضي، سواء مرفقة أو غير مرفقة، مشيرًا إلى أننا خاطبنا جهات حكومية مثل وزارة التجارة والصناعة، ولكننا لم نتلق ردود.

لفت "حفيلة"، إلى أن المصانع المتواجدة في المنطقة الصناعية بدمياط، يعمل منها 70% في قطاع الأثاث، و10% في الصناعات الغذائية، و20% في قطاعات متنوعة بين هندسية ومعدنية وغيرها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة