Close ad

افتتاح قمة العشرين في شنغهاي بالصين بمشاركة مصرية لأول مرة

26-2-2016 | 23:07
افتتاح قمة العشرين في شنغهاي بالصين بمشاركة مصرية لأول مرة افتتاح قمة العشرين في شنغهاي بالصين "ا.ف.ب"
أ ش أ
انطلقت في مدينة شنغهاي الصينية، اليوم الجمعة، اجتماعات مجموعة العشرين على مستوى وزراء المالية بمشاركة محافظي البنوك المركزية في دول المجموعة، وذلك لأول مرة بمشاركة مصرية.
موضوعات مقترحة


وتناقش مجموعة العشرين أوضاع الاقتصاد العالمي، والقضايا المتعلقة بالاستثمار والبنية التحتية، والتحديات التي تواجه النمو، كما سيبحث الأعضاء القضايا المتعلقة بمكافحة تمويل الإرهاب، ومناقشة التطورات بشأن التشريعات المالية وإصلاحات البنية المالية الدولية والضرائب، وتمويل التغير المناخي.

ويتضمن جدول الأعمال مناقشة أوضاع الاقتصاد العالمي، وإطار النمو القوي المتوازن والمستدام، والقضايا المتعلقة بالاستثمار والبنية التحتية، والتحديات التي تواجه النمو.

ويشارك وزير المالية هاني قدري دميان، ومحافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين خلال يومي 26 و27 فبراير.

وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى لمصر في اجتماعات مجموعة العشرين والتي تمثل أهم تجمع دولي لتوجيه مسارات الاقتصاد العالمي، وذلك بناء على الدعوة التى قدمها الرئيس الصيني شين جين بينج إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لمصر فى يناير الماضي، لمشاركة مصر في أنشطة واجتماعات المجموعة خلال عام 2016 التى ترأسها الصين.

وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، خلال كلمتها في افتتاح القمة اليوم الجمعة، إن القمة تأتي في وقت يعاني فيه الاقتصاد العالمي من انتعاش ضعيف، بينما تشهد اقتصادات الدول الناشئة تباطؤا يضاف إليه تقلب الأسواق المالية.

وكان وزير المالية، قد أكد أن "مشاركة مصر في اجتماعات مجموعة العشرين تأتي في توقيت مهم للتطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتي يتأثر الاقتصاد المصري بتداعياتها، خاصة المتعلقة بتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، والتقلبات الحادة في الأسواق المالية الدولية، والسياسات النقدية التي تتبعها الدول المتقدمة، والتي تؤثر على فرص النمو الاقتصادي والتمويل أمام مصر والدول الناشئة والنامية".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: