Close ad

بعد تصريح "سالمان" بتضليل البورصة للاقتصاد.. "عمران": 60% من الشركات المقيدة مضاعف ربحيتها 10 مرات

17-1-2016 | 13:14
بعد تصريح سالمان بتضليل البورصة للاقتصاد عمران  من الشركات المقيدة مضاعف ربحيتها  مراتمحمد عمران
علاء أحمد
أكد رئيس البورصة، محمد عمران، أن المؤشرات المالية المحدثة للشركات المقيدة، أظهرت أن أكثر من 60% من الشركات تقع عند مستوى مضاعف ربحية لا يزيد على 10 مرات وهو ما يكشف عن القيمة الاقتصادية للشركات المقيدة فى البورصة، وأضاف عمران أن نحو 11% من الشركات يقع مضاعف ربحيتها بين مستوى 10-15 مرة.
موضوعات مقترحة


ومضاعف الربحية هو معيار لتقييم السهم ناتج عن قسمة سعر السهم السوقي على ربحية السهم، ويتم الحصول على ربحية السهم عن طريق قسمة الأرباح على عدد الأسهم.

كان وزير الاستثمار، أشرف سالمان، قد أعلن أخيرًا أن البورصة المصرية مرآة مضللة ولا تعكس مستقبل الاقتصاد المصرى، نظرًا لضعف تمثيل الشركات المقيدة فى السوق.

وذكر أن عدد الشركات المقيدة فى البورصة لاتتجاوز 240 شركة، وأن نسبتها ضعيفة جدًا إذا تم مقارنتها بنحو 100 ألف شركة مؤسسة بهيئة الاستثمار منذ 1970، وحتى الآن.

وأوضح عمران، في بيان رسمى صادر عن البورصة المصرية اليوم الأحد، أن 12 قطاعًا من أصل 17 قطاعًا مدرجين فى البورصة يسجلون مضاعف ربحية يقل عن مستوى 13 مرة.

من جانب آخر أكد عمران أنه بالنسبة للعائد على الكوبون، وهو مؤشر يقيس العائد المتحقق بالفعل للمستثمر مقارنة بسعر السهم، فأوضح عمران أن 37% من الشركات التى قامت بتوزيع كوبونات تحقق عائد على الكوبون يتجاوز 10% وهو معدل يعكس أيضاً الوضع الاقتصادى للشركات المقيدة فى البورصة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: