Close ad

البنك الدولى : الموافقة على تمويل برنامج الإسكان الاجتماعى لمحدودي الدخل

6-5-2015 | 18:52
البنك الدولى  الموافقة  على تمويل برنامج الإسكان الاجتماعى  لمحدودي الدخل الاسكان الاجتماعى
سارة العيسوى
وافق مجلس المديرين التنفيذين للبنك الدولى، فى اجتماعه أمس ، بواشنطن على تمويل برنامج الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل ، الذى تم الاتفاق علي تمويله مع الحكومة المصرية بقيمة نصف مليار دولار ، وهو المشروع الذى أعلنته سرى موليانى اندراواتى المديرة التنفيذية للبنك الدولى ، خلال مشاركتها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ .
موضوعات مقترحة


وفى تصريحات خاصة من واشنطن، لبوابة الأهرام ، قالت د.سحر نصر، مديرة المشروعات بالبنك الدولى ، إن البرنامج الجديد تم الموافقة عليه بعد شهور من المفاوضات ،مشيرة الى أن موافقة مجلس المديرين على المشروع جاءت بجهود ومساندة دول عربية شقيقة، لحشد الدعم لصالح التصديق على المشروع .

وأضافت أن برنامج الاسكان الاجتماعى، هو المشروع الثانى الذى تم موافقة البنك الدولى على تمويله بعد المؤتمر الاقتصادى، بينما كان المشروع الأول لتمويل شبكات الأمان الاجتماعى، وبذلك يصل إجمالى المشروعات التى تم الموافقة عليها بعد المؤتمر إلى 900 مليون دولار، مما يؤكد دعم البنك للاقتصاد المصرى وجهود الحكومة لإصلاح ومساندة الشعب المصرى، لتحقيق مستوى معيشه أفضل .

وأشارت الدكتورة سحر نصر، إلى أن برنامج الإسكان الاجتماعى الذى تم الموافقة عليه، يوجه لدعم المستفيدين من مشروع المليون وحدة، فى إطار البرنامج الشامل للإسكان الاجتماعى الذى يتبناه صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، والذى قام البنك الدولى بصياغة مشروعه بعد إجراء مشاورات عديدة مع الأطراف المعنية على مستوى المحافظات المختلفة، ومع الجهات الحكومية، وغير الحكومية والمواطنين، ضمن مراحل إعداد إستراتيجية الشراكة بين الحكومة المصرية والبنك، والتى تحدد إطار التعاون بين الجانبين خلال السنوات الأربع المقبلة.

وتقول : إن البرنامج ينقسم إلى جزءين رئيسيين، هما تمليك الوحدات السكنية من خلال التمويل العقارى، والتركيز على المحافظات الأقل حظًا، وذلك لفئات الدخل من 1200-3000 جنيه، والجزء الثانى الإيجار للفئات الأقل دخلاً، وهى الفئات التى لا يتعدى دخلها 1000 جنيه.

ومن المستهدف أن يستفيد من البرنامج مليون و200 ألف أسرة مصرية، على خمس مراحل، تنتهى فى ،2020 مع إمكانية صرف المبلغ كاملاً فى سنتين مثلاً، فى حال تحقق أهداف المشروع المتفق عليه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة