Close ad

طارق عامر: الصدمة التضخمية حدثت.. ولن يكون لسعر الصرف أثر على التضخم وزيادة الأسعار بعد الآن

25-2-2017 | 01:35
طارق عامر الصدمة التضخمية حدثت ولن يكون لسعر الصرف أثر على التضخم وزيادة الأسعار بعد الآنطارق عامر
أحمد أبوشرابية

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي أن الصدمة التضخمية بعد قرار تحرير سعر الصرف حدثت وأصبحت من الماضي ولن يكون لسعر الصرف تأثير على أسعار السلع بعد ذلك.

وأشار عامر إلى أن مصر دولة كبرى لا يجب أن تنتظر منك أو معونات، وأكد أن توقعات الأسواق الدولية تتوقع ارتفاع قيمة الجنيه خلال المرحلة المقبلة.

ونفى عامر وجود أي تدخل من البنك المركزي في سعر الصرف لأن ذلك من شأنه إجهاض التجربة الوليدة كما أن سعر الصرف أصبح مؤشر الأداء الاقتصادي.

وأكد عامر خلال حوار تليفزيوني لبرنامج مساء dmc الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال على قناة dmc عندما توليت مهمتي في البنك المركزي كانت نسبة التشغيل منخفضة جدا، وهذا يعني أن هناك بطالة، ولا يوجد إنتاج.

موضوعات مقترحة

لم نكن نستطيع التضحية بالإنتاج فضحينا بالأسعار وسوف تعود الأسعار للانتظام.

وتابع: قدمنا برنامج إصلاح المالية العامة والسياسة النقدية، واجتمعنا مع الصناديق في الخارج ومستثمرين في واشنطن ونيويورك ولندن، مشيرا إلى أن المستثمرين طلبوا إصلاحًا حقيقيًا وضمانات لعدم التراجع واحتجنا لقرض الصندوق كشهادة ثقة للإجراءات الإصلاحية في مصر.

وقال عامر: قلت لرئيسة الصندوق لانحتاج للمال ولكننا نحتاج لشهادة الصندوق ولمساعدتنا في الانضباط، مشيرا إلى أن مصر مساهم في الصندوق ولها حصة تقدر بـ 12 مليار دولار، بفائدة 1%.

وتوقع عامر تراجع العجز في ميزان المدفوعات البالغ ٢٠ مليار دولار بنسبة ٥٠% وسيتم سداده من موارد مصرية وليس من منح أو قروض.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة