Close ad

الجارديان: احتفال الشارع الإسرائيلى بمشاهد الموت فى غزة يعكس أزمة أخلاقية

21-7-2014 | 12:19
الجارديان احتفال الشارع الإسرائيلى بمشاهد الموت فى غزة يعكس أزمة أخلاقية احتفال الشارع الإسرائيلى
بوابة الأهرام
ما هو تأثير الاحتلال على المحتل؟ هذا هو السؤال الذى طرحه "أوين جونز" في صحيفة الغارديان عن تأثير احتلال غزة على أخلاقيات شريحة من المجتمع الإسرائيلي.

استشهد "جونز" بحكاية الصحفية الأمريكية ديانا ماغناي، مراسلة محطة سي .إن .إن الأمريكية في إسرائيل (سابقا)التى كانت تبث تقريرا لمحطتها من "سديروت " حين لاحظت مجموعة من الشبان والفتيات الإسرائيليات على التلة المجاورة يرصدون سقوط الصواريخ الإسرائيلية على غزة، ويهتفون بحماس وفرح كلما سقط أحدها على المدن والبلدات المكتظة في قطاع غزة.

وبحسب "بي بي سي" تلقت الصحفية تهديدا بأنها لو كتبت كلمة عن هذا في تقريرها فإنهم سيدمرون سيارتها.

كتبت ديانا هذا في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، ووصفتهم "بالحثالة" لكنها حذفت التغريدة بعد عشرين دقيقة.

ويشير "أوين جونز "إلى الصور التى ظهرت قبل ذلك بأيام لشبان إسرائيليين يشاهدون قصف غزة على شاشات التلفزيون، بعضهم يدخن النرجيلة باسترخاء والبعض الآخر يأكل الذرة (الفيشار)، وكأنهم يشاهدون فيلما مسليا.

ويسجل " جونز "المفارقة في وضع الناس على جانبي الحدود، فبينما يشعر الفلسطينيون في غزة بالهلع والصواريخ تسقط عليهم، يجد الإسرائيليون على الجانب الآخر الوضع مسليا ومبهجا.

إلاأن " جونز "يرى أن هذا الموقف لا يميز غالبية المجتمع الإسرائيلي، وإن كان يعكس كيف تختلف قيمة الضحية في نظر الشعب الذي يحتل شعبا آخر حين تكون فلسطينية عن قيمتها لو كانت إسرائيلية، ويرى في هذا مأزقا إخلاقيا.

قائلا: "لو رأى الإسرائيلي أن حياة من يخضعهم جيش بلاده مساوية لحياة أي إسرائيلي لرأى في موت أي شخص خسارة".
كلمات البحث