Close ad

في استفتاء الأهرام العربي ..أحمد حسن "النجم الذهبي" والمعلم أفضل مدرب

31-12-2010 | 10:28
أ ف ب
اختارت مجلة الأهرام العربي، قائد وصانع ألعاب منتخبنا الوطني أحمد حسن أفضل لاعب عربي، وتوَّجته بجائزة "النجم الذهبي" في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية في عام 2010 بمشاركة العديد من الخبراء والصحافيين والإعلاميين العرب.
موضوعات مقترحة

وجاء اختيار أحمد حسن للجائزة، بعدما قاد الفراعنة إلى الفوز بلقب كأس الامم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالي رافعًا رصيد منتخب بلاده إلى 7 ألقاب (رقم قياسي) ورصيده الشخصي إلى 4 ألقاب (1998 و2006 و2008 و2010) وبات الوحيد إلى جانب زميله حارس المرمى عصام الحضري يحققان هذا الإنجاز في القارة السمراء، كما حقق حسن إنجازا شخصيًا ثانيا بفوزه بلقب أفضل لاعب في البطولة التي أقيمت في انغولا مطلع العام الحالي، ثم توجه بفوزه بجائزة أفضل لاعب يلعب داخل القارة السمراء.
واحتفظ منتخبنا الوطني بلقب أفضل منتخب عربي بعد فوزه باللقب الإفريقي، ما مكنه من تحقيق أفضل إنجاز للكرة العربية في التصنيف العالمي عبر تاريخه باحتلاله المركز التاسع مرتين والمركز العاشر مرة واحدة، وتصدره تصنيف المنتخبات العربية والإفريقية طيلة العام.
وذهب لقب أفضل فريق عربي لناديي الاتحاد السوري والفتح الرباطي المغربي المُتوِّجين باللقب القاري الأول في تاريخهما، الأول عندما توِّج بكأس الاتحاد الأسيوي، والثاني بكأس الاتحاد الإفريقي.
واستعاد حسن شحاته لقب أفضل مدرب عربي لقيادته منتخب مصر إلى اللقب الإفريقي للمرة الثالثة على التوالي محققًا إنجازًا غير مسبوق.
ونال المغربي مروان الشماخ، مهاجم ارسنال الإنجليزي، لقب أفضل لاعب عربي محترف في أوروبا للعام الثاني على التوالي. وانتزع لاعب العين الإماراتي عمر عبد الرحمن الملقب بـ"بعموري" (18 عاما) لقب أفضل لاعب صاعد في الوطن العربي لما قدمه من مستوى متميز مع ناديه ومنتخب بلاده.
أما أفضل طاقم تحكيم عربي، فضم السعودي خليل الغامدي ممثل العرب الوحيد في مونديال 2010، والتونسي بشير الحساني والمغربي رضوان عشيق، أما الحكم الرابع فكان الإماراتي علي حمد، وفاز الجمهور اليمني بجائزة أفضل جمهور لدوره الكبير في إنجاح بطولة خليجي 20 التي استضافتها بلاده.
واحتفظ السباح التونسي أسامة الملولي بلقب أفضل رياضي للمرة الثالثة بعد أن أهدى بلاده والسباحة العربية الميدالية الذهبية لسباق 1500 م حرة داخل حوض صغير في بطولة العالم العاشرة في دبي. وتقاسمت الفارستان السعودية دلما محسن صاحبة برونزية اولمبياد سنغافورة للشباب في قفز الحواجز والإماراتية الشيخة لطيفة آل مكتوم صاحبة فضية قفز الحواجز في آسياد 2010 لقب أفضل إنجاز عربي للسيدات، والمصري إبراهيم خيري صاحب ذهبية القوس والنشاب في أولمبياد سنغافورة بلقب أفضل إنجاز فردي عربي للرجال.
وفاز الاتحاد التونسي لكرة اليد بلقب أفضل اتحاد لعبة جماعية غير كرة القدم، والاتحاد المصري للاسكواش بلقب أفضل اتحاد لعبة فردية. اما جائزة أفضل فريق رياضي للعبة غير كرة القدم ففاز بها مناصفة فريق الأهلي للكرة الطائرة صاحب الألقاب الأربعة المحلية والعربية والإفريقية ومنتخب مصر لكرة اليد للشباب الفائز بذهبية اولمبياد سنغافورة.
واختار الاستفتاء تشكيلة منتخب العرب (المنتخب الذهبي)، وضمت المغربي عصام بادة والمصري أحمد المحمدي والجزائري سعيد بلكلام والمصري وائل جمعة والعماني حسن مظفر والسوري طه دياب والتونسي أسامة الدراجي والمصري أحمد حسن ومواطنه محمد ناجي جدو والكويتي بدر المطوع والتونسي حمزة يونس.
أما القائمة الفضية فضمت الليبي سمير عبود والسعودي عبد الله الشهيل والمغربي حمودة بنشريفة والسعودي أسامة هوساوي والقطري بلال محمد والمصري سيد معوض والسوري مجدي حمصي والسوداني هيثم مصطفى والجزائري عودية محمد الأمين والكويتي فهد العنزي والأردني رأفت علي.
واختارت المجلة مدافع الأهلي وائل جمعة وحارس مرمى اتحاد طرابلس سمير عبود جائزة التميز تقديرا لعطائهما لنادييهما ومنتخبي بلادهما مع التزامهما الأخلاقي.
كما اختارت الشيخ محمد بن حمد خليفة آل ثاني رئيس الملف القطري الفائز باستضافة مونديال 2022، شخصية العام الرياضية في الوطن العربي، تقديرا لجهده الكبير في إعداد ملف بلاده والترويج له، واعتبرت فوز قطر بتنظيم كأس العالم حدث العام الرياضي في الوطن العربي.
وعلى الصعيد الإعلامي، فازت قناة الجزيرة الرياضية القطرية بجائزة أفضل قناة لتميزها في نقل الأحداث الرياضية، واحتفظت إذاعة الشباب والرياضة المصرية بجائزة أفضل إذاعة رياضية عربية للمرة الثامنة على التوالي. وللعام الخامس على التوالي أحرز برنامج صدى الملاعب الذي تقدمه قناة "إم بي سي" لقب أفضل برنامج رياضي يومي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: