Close ad

تنظيم "داعش" يهدد مجددًا بقتل الطيار الأردني عصر الخميس

29-1-2015 | 18:47
تنظيم داعش يهدد مجددًا بقتل الطيار الأردني عصر الخميسداعش - أرشيفية
أ ش أ
وجه تنظيم "داعش" تهديدًا جديدًا بقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة عصر اليوم الخميس في حال لم تستجب الحكومة لمطلبه إطلاق سراح الجهادية العراقية ساجدة الريشاوي المعتقلة في الأردن مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني كينجي غوتو.

وفي رسالة لم يتم التأكد من صحتها نشرتها مواقع على تويتر تابعة للتنظيم، قال الصحافي الياباني " في حال عدم الموافقة لمبادلة ساجدة الريشاوي بحياتي على الحدود التركية عند مغيب شمس الخميس 29 يناير بتوقيت الموصل، فان الطيار الأردني معاذ الكساسبه سيقتل فورًا".

والساعة المحددة لنهاية الإنذار ستكون بين 14,30 و 15,00 بتوقيت غرينيتش -حسب مصادر رسمية لم تذكر اسمها -لوكالة كيودو اليابانية للانباء.

ويأتي التسجيل بعد ساعات من انتهاء إنذار سابق طالب فيه التنظيم باطلاق سراح الريشاوي.

وقبض التنظيم الجهادي على الطيار الأردني في سوريا في 24 ديسمبر بعد تحطم طائرته التى شاركت في ضربات جوية يشنها حلف دولي ضد التنظيم منذ أشهر.

وقال وزير الدولة الاردني لشئون الإعلام محمد المومني الخميس ان بلاده لم تتلق اي "اثبات" بان الكساسبة لا يزال على قيد الحياة.

وقال المومني، وهو ايضًا المتحدث الرسمي باسم الحكومة، لعدد من الصحافيين "طلبنا اثباتا بان الطيار معاذ الكساسبة على قيد الحياة، لم نتسلم حتى هذه اللحظة أي اثبات بأنه على قيد الحياة".

واضاف ان "الريشاوي مازالت في السجن في الاردن"، مشيرًا الى "استعداد الدولة الاردنية لمبادلة السجينة ساجدة الريشاوي مقابل الطيار الحربي الاردني".

ويأتي هذا التصريح قبل نحو ساعة من انتهاء مهلة جديدة حددها تسجيل جديد منسوب لتنظيم الدولة الاسلامية نشر على مواقع جهادية.

واكد المومني ان "موقف الاردن كان منذ البداية ضمان حياة ابننا الطيار واستعدادنا بشكل تام لاطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم اطلاق سراحه وعدم المساس بحياته مطلقًا".

واعلنت القوات المسلحة -الخميس -انها تتحقق من التسجيل الجديد المنسوب لتنظيم الدولة الاسلامية الذي تضمن تهديدًا جديدًا بقتل الطيار الاردني.

وقال المتحدث باسمها العقيد ممدوح العامري ان "القوات المسلحة الأردنية تدرس التسجيل الجديد لتنظيم داعش" .

واضاف- في بيان نشر على صفحة القوات المسلحة على موقع فيسبوك- "أولويتنا معاذ… ندرس التسجيل".

وفي طوكيو، اعتبرت الحكومة اليابانية -الخميس -ان الصوت المسموع في التسجيل الجديد المنسوب الى تنظيم داعش هو على الارجح للرهينة غوتو ، مما يشكل دليلاً على صحة التسجيل.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اعلن في وقت سابق ان اجهزته تتحقق من صحة الشريط.

وقال المتحدث باسم الحكومة ياشيهيدي سوغا في وقت لاحق "هناك احتمال كبير بان يكون الصوت في الرسالة هو نفسه صوت كينجي" غوتو الياباني المحتجز لدى داعش .

واضاف آبي "سوف نقوم بكل ما بوسعنا من اجل اطلاق سراح مواطننا الياباني" باقصى سرعة.

وطلبت السلطات اليابانية مساعدة تركيا وغيرها من الدول بما انها تفتقر الى الخبرة في ادارة مثل هذا النوع من الملفات البالغة الحساسية.

واعلن موقع "سايت" الامريكي لمراقبة المواقع المتطرفة ان التسجيل الجديد المنسوب للتنظيم الجهادي نشر ليل الاربعاء الخميس على الانترنت.

وتظهر في التسجيل صورة ثابتة لنص الرسالة بالعربية فيما يسمع صوت يفترض انه صوت غوتو يتلو الرسالة بالانكليزية.

ويقول غوتو ان الطيار الاردني المحتجز معه سيتم اعدامه اذا لم يفرج الاردن عن جهادية عراقية "بحلول مغيب الشمس بتوقيت الموصل".

وسيكون موعد المهلة الجديدة بين 23,00 و24,00 بتوقيت اليابان، بحسب مصادر رسمية يابانية.

ويريد تنظيم داعش مبادلة غوتو بالعراقية التي حكم عليها بالاعدام لمشاركتها في تفجيرات فنادق عمان في 2005، لقاء ابقاء الكساسبة على قيد الحياة.

وهذا الخيار من الصعب ان يتقبلهاالرأى العام والحكومة في الاردن، حيث الاولوية هي للافراج عن الطيار.

وتحاول طوكيو اقناع الحكومة الاردنية بانقاذ حياة غوتو بعدما اثار اعدام التنظيم للرهينة الياباني الآخر هارونا يوكاوا الأسبوع الماضي صدمة في اليابان.

وكان يوكاوا قد اسر في اغسطس، وتوجه غوتو للبحث عنه قبل ان يحتجز ايضًا في اواخر اكتوبر او مطلع نوفمبر.
كلمات البحث
الأكثر قراءة